Accessibility links

logo-print

السعودية: أوبك لن تخفض إنتاجها ولو بلغ سعر البرميل 20 دولارا


وزير النفط السعودي علي النعيمي- أرشيف

وزير النفط السعودي علي النعيمي- أرشيف

أكد وزير النفط السعودي علي النعيمي الثلاثاء أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لن تخفض إنتاجها حتى ولو بلغ سعر البرميل 20 دولارا.

وذكر النعيمي، الذي يعتبر الرجل الأكثر تأثيرا في سوق الطاقة، أنه ليس من العدل أن تقوم أوبك بخفض إنتاجها لوحدها من دون الدول المنتجة من خارج المجموعة. وقال "لو نزلت الأسعار إلى 20 دولارا أو 40 أو 50 أو 60، هذا ليس مهما".

ودافع النعيمي، في مقابلة مع نشرة "ميس" الاقتصادية، عن قرار أوبك الشهر الماضي الإبقاء على مستويات إنتاجها من دون تغيير عند 30 مليون برميل يوميا بالرغم من الانخفاض في الأسعار.

ودفع قرار أوبك أسعار الخام نحو مزيد من الانهيار.

وتراجعت أسعار الخام بنسبة 50 في المئة منذ حزيران/يونيو على خلفية تراجع في الطلب واقتصاد عالمي ضعيف.

ولم تتوقف مساعي السعودية لموازنة العرض والطلب في السوق النفطية العالمية عبر رفع أو خفض إنتاجها، مستفيدة من كونها الدولة الوحيدة التي تملك فائضا كبيرا في القدرة الإنتاجية، حسب صندوق النقد الدولي.

وتنتج المملكة حوالى 9.6 مليون برميل يوميا، إلا أن النعيمي اعتبر أن توقع قيام السعودية بخفض إنتاجها وبالتالي خسارتها حصتها من السوق لصالح منتجين من خارج أوبك، أمر ينم عن "منطق ملتو".

واستفادت السوق الأميركية من ارتفاع الإنتاج النفطي بنسبة 40 في المئة منذ 2006، إلا أن كلفة الإنتاج في الولايات المتحدة تزيد بأضعاف عن كلفة الإنتاج في الشرق الأوسط.

وشهدت أسعار النفط تحسنا طفيفا الثلاثاء في الأسواق الآسيوية على خلفية تفاؤل بشأن تحسن المؤشرات الاقتصادية الأميركية.

وارتفع سعر برميل البرنت المرجعي بمقدار 33 سنتا إلى 60.44 دولار، فيما ارتفع برميل نفط تكساس 64 سنتا ليصل إلى 55.90 دولار.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG