Accessibility links

logo-print

أوبك تبقي على مستوى إنتاج النفط دون تغيير


جانب من اجتماع أوبك

جانب من اجتماع أوبك

أبقت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على إنتاجها من الخام خلال اجتماعها في فيينا الخميس، ونجحت في اختيار أمين عام جديد لها هو النيجيري محمد باركندو.

وقال الأمين العام الحالي للمنظمة عبد الله البدري إن المنظمة لم تتفق على تحديد سقف جديد للإنتاج، مؤكدا "من الصعب جدا الاتفاق على كمية الإنتاج. ولكن في الوقت ذاته فإن الكمية التي ننتجها الآن معقولة بالنسبة للسوق التي تتقبلها".

واتفقت المنظمة خلال الاجتماع على اختيار النيجيري باركندو الرئيس السابق لشركة النفط الوطنية النيجيرية خلفا لليبي البدري الذي تولى هذا المنصب منذ 2007.

وكان من المقرر أن تنتهي مهام البدري في 2012 إلا أنه بقي في منصبه نظرا لعدم اتفاق دول آوبك على خليفة له.

وكان من المرشحين الآخرين للمنصب الفنزويلي علي رودريغرز الذي شغل منصب الأمين العام في الفترة من 2001 حتى 2002، والإندونيسي ماهندرا سيرغار.

اجتماع أوبك (تحديث 9:57 بتوقيت غرينيتش)

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قبل اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الخميس إن المنظمة "راضية جدا" عن سوق النفط، مشيرا إلى أن عودة التوازن الحالي إلى السوق ستساعد على دفع أسعار النفط إلى الارتفاع.

وقال الفالح للصحافيين إن سوق النفط بدأ في استعادة توازنه، مشيرا إلى أن الطلب على النفط صحي وقوي تماما، وأن إمدادات الدول غير الأعضاء في أوبك تنخفض.

وتوقع الفالح أن تتجه أسعار النفط نحو الارتفاع. وقال في هذا الشأن "نأمل في أن نصل إلى مستوى معتدل يشجع على الاستثمار، ولكن ليس بالحجم الذي يشجع على الإفراط في الإمدادات وحدوث تخمة مرة أخرى".

وتابع قائلا "لا نريد حدوث أية صدمات نفطية بأية طريقة ممكنة، سواء على المدى القصير أو الطويل. وعلى المدى الطويل فإن ذلك يعني أننا نريد تشجيع الاستثمار".

توقعات إماراتية بارتفاع الأسعار

وفي سياق متصل، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي الخميس إنه يتوقع ارتفاع أسعار النفط في النصف الثاني من العام الحالي.

وقال المزروعي للصحافيين في فيينا إن السوق في حاجة لارتفاع أسعار النفط من أجل المحافظة على استدامة الاستثمارات في هذا القطاع.

أما وزير النفط الكويتي بالوكالة أنس الصالح فأكد أن سعر 50-60 دولارا لبرميل النفط يعد "سعرا ملائما".

وأضاف أن استراتيجية أوبك تؤتي ثمارها وأن المنظمة ستعمل على ضمان استمرارية نجاحها.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG