Accessibility links

المعارضة الكويتية تدعو إلى مظاهرات جديدة "احتراما لإرادة الأمة"


كويتيون يشاركون في احتجاج في العاصمة الكويت

كويتيون يشاركون في احتجاج في العاصمة الكويت

دعت المعارضة الكويتية إلى تظاهرة جديدة نهاية الأسبوع ضد البرلمان الجديد الذي نتج عن الانتخابات التي شهدتها البلاد السبت وقاطعتها المعارضة بشكل واسع.

وقال ناشطون ومنظمون عبر موقع تويتر "احتراما لإرادة الأمة وتأكيدا لاستمرارها وعزمها على نيل سيادتها نعلن عن موعد مسيرة كرامة وطن 4 يوم السبت" الثامن من ديسمبر/كانون الأول المقبل. وبعد إعلان نتائج انتخابات السبت الماضي، تعهدت المعارضة بالاستمرار في تحركها في الشارع حتى إقالة البرلمان الجديد وسحب التعديل الذي ادخل إلى نظام الانتخابات وكان الأساس في الأزمة الحالية التي تعيشها البلاد وفي قرار المعارضة مقاطعة الاستحقاق الانتخابي.

وسبق للمعارضة أن نظمت ثلاث تظاهرات ضخمة تحت عنوان "مسيرة كرامة وطن" في الفترة التي سبقت تنظيم الانتخابات، للمطالبة بإلغاء التعديل الذي اقره أمير البلاد.

واعتبرت المعارضة أن التعديل الذي يخفض عدد المرشحين الذين يمكن الاقتراع لصالحهم من أربعة إلى واحد فقط، يسمح للحكومة بتغيير نتائج الانتخابات لصالحها من خلال المجيء ببرلمان "مطيع".

وشهدت المسيرتان الأولى والثانية مواجهات غير مسبوقة مع قوات الأمن، مما أسفر عن إصابة 150 شخصا، بينما جرت المسيرة الثالثة عشية الانتخابات بشكل سلمي.

واتت انتخابات السبت ببرلمان موال للحكومة بشكل تام إذ لم تترشح أي من شخصيات المعارضة، فيما حققت الأقلية الشيعية الفوز الأبرز في هذه الانتخابات، إذ حصلت على 17 مقعدا من أصل 50 مقعدا.
XS
SM
MD
LG