Accessibility links

أورهان باموق يفتتح مهرجان القاهرة الأدبي


الروائي التركي أورهان باموق

الروائي التركي أورهان باموق

يفتتح في بيت أثري بالقاهرة الفاطمية السبت مهرجان القاهرة الأدبي بمشاركة أدباء من 16 دولة في مقدمتهم التركي أورهان باموك الحاصل على جائزة نوبل في الآداب في العام 2006.

وتحمل الدورة الأولى للمهرجان شعار "مزج الثقافات وتواصل الأجيال" ويشارك فيها أدباء من ألمانيا وسويسرا والمجر وتركيا وبولندا وسلوفاكيا والتشيك وأيرلندا وأستونيا واليونان والكويت والأردن والسودان وليبيا ولبنان ومصر التي يمثلها أدباء من بينهم إبراهيم عبد المجيد وسيد حجاب ومحمد عيد إبراهيم.

وقال المدير التنفيذي للمهرجان محمد البعلي إن المهرجان الذي يفتتح في بيت السحيمي الأثري يهدف إلى "تعزيز التواصل بين جمهور الأدب من جهة والكتاب من جهة أخرى كما يهدف لتقوية أواصر التواصل بين الأجيال المختلفة من الكتاب المصريين والعرب وكذلك لتعزيز التبادل الثقافي بين الأدب العربي وآداب الشعوب الأخرى."

وأضاف أن المهرجان الذي يستمر أسبوعا تدعمه وزارة الثقافة المصرية وكلية الألسن بجامعة عين شمس ومراكز ثقافية في ألمانيا وسويسرا وأيرلندا وسلوفاكيا والمجر ودور نشر مصرية.

وقال إن أنشطة المؤتمر ستقام في عدد من الأماكن الأثرية في القاهرة الخديوية "وسط البلد" إضافة إلى معالم أثرية بالقاهرة الفاطمية ومنها بيت السحيمي وبيت الشعر "بيت الست وسيلة" ووكالة الغوري وبيت السناري.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG