Accessibility links

أوسكار أفضل فيلم وثائقي.. هؤلاء يتنافسون على الجائزة


مدخل مركز هوليود وهايلاندر حيث يقام حفل توزيع الجوائز (أرشيف)

مدخل مركز هوليود وهايلاندر حيث يقام حفل توزيع الجوائز (أرشيف)

تضم المنافسة على جائزة الأوسكار في فئة الفيلم الوثائقي أسماء كثير من المشاهير، من المخرج المعروف مايكل مور الى المغنيتين الشهيرتين نينا سيمون وإيمي واينهاوس، فضلا عن الشابة الباكستانية ملالا يوسفزاي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام.

أين سنغزو لاحقا؟

ومن بين الأفلام التي كشفت عنها أكاديمية فنون السينما وعلومها التي تمنح جوائز أوسكار ضمن قائمة الأفلام الـ15 المتنافسة على جائزة أفضل شريط وثائقي هو فيلم "Where to Invade Next" (أين سنغزو لاحقا).

وسيبدأ عرض هذا الفيلم الجديد لمايكل مور في الـ23 كانون الأول/ ديسمبر في الولايات المتحدة بعدما أثار اهتماما كبيرا في مهرجانات عدة.

الفيلم الذي وصفه النقاد بـ"الساخر والاستفزازي" يحمل عنوانا مضللا بعض الشيء، ويجول فيه المخرج بالمشاهد في أوروبا بحثا عن أفكار لإصلاحات محتملة لأسابيع العطلة المدفوعة في إيطاليا ثم النظام التربوي النموذجي في فنلندا، فتنظيم العمل في ألمانيا، وتشريع المخدرات في البرتغال.

ملالا، إيمي ونينا سيمون

ويتناول فيلم "He Named Me Malala" (سمَّاني ملالا) حياة الشابة ملالا يوسفزاي (18 عاما) التي حاولت حركة طالبان قتلها بالرصاص، وأصبحت فيما بعد رمزا للدفاع عن حق المرأة في التعلم قبل أن تصبح أصغر فائزة بجائزة نوبل للسلام.

ينقل فيلم "Amy" (إيمي) للمخرج آصف كاباديا زاوية أكثر حميمية عن مغنية السول البريطانية إيمي واينهاوس والتي توفيت عن سن الـ27 في العام 2011. وقد حاز الفيلم ترحيبا كبيرا من النقاد.

بعد نجاحه الكبير في مهرجان سانداس يفرض فيلم "What Happened, Miss Simone" (ماذا حدث، الآنسة سيمون؟) نفسه كواحد من أقوى الأفلام المنافسة على جائزة الأوسكار، وهو فيلم وثائقي من إنتاج "نتفليكس" يحكي حياة الفنانة نينا سيمون إحدى أكبر مغنيات موسيقى الجاز في القرن الـ20 ومسيرتها السياسية والشخصية.

تضم قائمة الأفلام المشاركة في المسابقة أيضا فيلما عن حرب أوكرانيا، ووثائقيا عن حرب جنوب السودان.

وسيتم في مرحلة مقبلة اختيار خمسة أفلام ستتنافس على الجائزة التي ستمنح خلال النسخة الـ88 لحفل توزيع جوائز الأوسكار، والذي تحتضنه لوس أنجليس في الـ28 شباط/ فبراير المقبل.

وقد فاز العام الماضي بالجائزة فيلم "Citizenfour" حول إدوارد سنودون و"فضيحة" عمليات التنصت الواسعة لوكالة الأمن القومي الأميركية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG