Accessibility links

واشنطن تعيد فتح بعثاتها الأحد وتستثني صنعاء ولاهور


قوات الأمن الباكستانية تفتش سيارة أمام مدخل القنصلية الأميركية في لاهور

قوات الأمن الباكستانية تفتش سيارة أمام مدخل القنصلية الأميركية في لاهور

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة أن بعثاتها الدبلوماسية في الشرق الاوسط وأفريقيا والمغلقة منذ أيام منعا لتعرضها لـ"اعتداءات ارهابية" محتملة، ستعيد جميعها فتح ابوابها الأحد باستثناء السفارة الاميركية في صنعاء.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي إن القنصلية الاميركية في لاهور، ثاني كبرى مدن باكستان، ستبقى هي أيضا مغلقة بعدما أجلي كل موظفيها غير الاساسيين الجمعة اثر ورود "تهديدات".

وقد أغلقت الولايات المتحدة خلال الأيام الأخيرة نحو عشرين بعثة دبلوماسية خصوصا في العالم الاسلامي بسبب مخاطر وقوع اعتداءات لكن ليس في باكستان.
وبحسب الموقع الاميركي ديلي بيست على الانترنت فان الانذار الاميركي أطلق بعد رصد مؤتمر هاتفي بين زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري ومسؤولي مجموعات متفرعة عن الشبكة مثل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي والدولة الاسلامية في العراق والشام وحركة اوزبكستان الاسلامية وحركة طالبان الباكستانية وبوكو حرام وأسلاميين من شبه جزيرة سيناء المصرية.
وبحسب الموقع الاميركي ايضا فان ايمن الظواهري عين زعيم القاعدة في جزيرة العرب ناصر الوحيشي ومقره اليمن "مديرا عاما" لتنظيم القاعدة والرجل الثاني فيه.
وكان متحدث رسمي يمني أكد الاربعاء ان السلطات اليمنية احبطت مخططا كبيرا أعده تنظيم القاعدة للسيطرة على مدينتين في الجنوب وعلى منشآت نفطية ولاستهداف غربيين يعملون فيها، وذلك في ظل استمرار الاستنفار الامني في هذا البلد تحسبا لوقوع هجمات.

تهديدات تدفع واشنطن إلى إجلاء موظفيها من القنصلية في لاهور (11:22 ت غ)
أجلت الولايات المتحدة موظفيها غير الأساسين في قنصليتها بلاهور الباكستانية، وجددت دعوتها الجمعة المواطنين الأميركيين إلى تجنب أي سفر "غير ضروري" إلى باكستان.

وقالت المتحدثة باسم السفارة الأميركية في إسلام آباد ميغان غريغوريس إن السفارة تلقت معلومات تتعلق "بتهديد لقنصليتنا في لاهور. وقمنا (كتدبير) احترازي بإجلاء جميع الموظفين باستثناء (الموظفين) الأساسيين".

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأميركية أن "وجود عدة مجموعات إرهابية أجنبية ومحلية يشكل خطرا محتملا على المواطنين الأميركيين في جميع أنحاء باكستان".

وأوضحت الوزارة أن قرار الإجلاء جاء نتيجة"تهديدات محددة" للقنصلية التي تقع في إقليم البنجاب ذي الكثافة السكانية المرتفعة.

وكانت الولايات المتحدة قد قررت إغلاق 20 بعثة دبلوماسية لها في عدة دول، لم يكن من بينها باكستان، بسبب "تهديدات إرهابية".

لكن المتحدثة باسم السفارة الأميركية في إسلام آباد نفت أي ارتباط لإجلاء الموظفين الأميركيين في لاهور بهذه التهديدات التي أعلن عنها سابقا.
XS
SM
MD
LG