Accessibility links

logo-print

السلطة الفلسطينية تؤجل تقديم مقترحات لإدانة إسرائيل في اليونيسكو


جانب من مدينة القدس القديمة

جانب من مدينة القدس القديمة

وافقت السلطة الفلسطينية على تأجيل تقديم خمسة مقترحات تدين فيها إسرائيل قبل اجتماع منظمة اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس الأربعاء وذلك بعد اتفاق تم إبرامه بين السلطة والأردن وإسرائيل بوساطة أميركية، كما قالت صحيفة "جيروسليم بوست".

وأضافت الصحيفة أن "القرارات الفلسطينية المقترحة تدين النشاط الإسرائيلي في الضفة الغربية، وتتهمها بتهديد عروبة القدس".

وأضافت الصحيفة أن القرار الفلسطيني جاء مقابل موافقة إسرائيلية على السماح لخبراء منظمة اليونسكو بتقييم حالة المواقع الأثرية في القدس، كما وافقت إسرائيل على المشاركة في اجتماعات اليونسكو حول جسر المغاربة والذي كان مصدرا للصراع بين إسرائيل وهيئة الأوقاف الإسلامية الفلسطينية.

وكان الأردن قد أعلن الثلاثاء أن إسرائيل وافقت على قيام بعثة تابعة لمنظمة اليونيسكو بزيارة المعالم في القدس القديمة وذلك للمرة الأولى منذ عشر سنوات.

وجاء في بيان للديوان الملكي الأردني أن "الأردن وفلسطين نجحا بدعم من الدول العربية في دفع إسرائيل وللمرة الأولى منذ عام 2004 إلى الموافقة على تسهيل عمل بعثة خبراء من اليونيسكو لتقييم حالة المعالم الأثرية في المدينة القديمة وأسوارها".

ومن المقرر أن تبدأ هذه البعثة في 15 مايو/أيار المقبل على أن تقدم تقريرها وتوصياتها قبل الأول من يونيو/حزيران وقبل الدورة ال37 للجنة التراث العالمي التي ستعقد في كامبوديا من 16 الى 27 من الشهر ذاته.

ومن ناحيتها، أعلنت إسرائيل عن قرارها في رسالة رسمية إلى المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو ايرينا بوكوفا، حسب البيان الأردني.
XS
SM
MD
LG