Accessibility links

حماس ترحب بفتح معبر رفح وتنفي التورط في أحداث القاهرة


معبر رفح الحدودي-أرشيف

معبر رفح الحدودي-أرشيف

أعلنت حكومة حماس الثلاثاء أن السلطات المصرية أبلغتها بفتح معبر رفح البري على الحدود المصرية الفلسطينية الأربعاء للقادمين إلى غزة ولفئات معينة من المسافرين لمدة يومين فقط بحسب وكالة الرأي التابعة لها.

ووزعت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، عدة بيانات خلال اليومين الماضيين تنفي فيها اعتقال أو تورط أي من عناصرها في الأحداث الجارية في مصر، ردا على اتهامات أوردتها بعض الوسائل الإعلام المصرية.

وقال غازي حمد وكيل وزير الخارجية في الحكومة المقالة في تصريحات نقلتها عنه الوكالة إن "المعبر سيفتح غداً من الساعة 8:30 صباحا حتى 2:30 مساء للقادمين، وبالنسبة للمسافرين سيفتح فقط للمرضى والمصريين والجوازات الأجنبية".

بدورها قالت وزارة الداخلية التابعة لحماس في بيان صحافي إن "معبر رفح سيفتح غدا في كلا الاتجاهين لمدة 48 ساعة فقط".

وقد اعتبرت حكومة حماس في بيان أصدرته في ختام اجتماع مجلس وزرائها في غزة مساء أن "قرار الفتح الجزئي للمعبر يوم غد الأربعاء جيد ولكنه لا يكفي"، آملة استكماله بفتحه بشكل كامل، مطالبة الجانب المصري "فتح معبر رفح بشكل كامل في كلا الاتجاهين، نظرا للمعاناة الكبيرة جراء إغلاق المعبر".

وأغلقت مصر معبر رفح البري الجمعة بعد مقتل جندي مصري في هجمات شنها ناشطون إسلاميون صباح الجمعة حيث أطلقوا صواريخ وعيارات نارية على مركز للشرطة ومراكز عسكرية في سيناء، بحسب مصدر طبي مصري.

وأدى إغلاق الأنفاق المنتشرة على الحدود بين مصر وغزة منذ عشرة أيام إلى نقص كبير في المواد والبضائع خاصة الوقود والإسمنت.

وكثف الجيش المصري من تواجد دباباته على حدود قطاع غزة في ظل الأزمة السياسية في مصر ومع بدء التظاهرات الحاشدة المعارضة لحكم الإخوان المسلمين المقربين من حماس، فيما أكدت إسرائيل أن هذه الخطوة جاءت بالتنسيق معها بحسب مصادر فلسطينية وإسرائيلية.

ومن جانب، آخر دعا البيان "الإخوة في مصر إلى ضبط النفس وتغليب المصلحة العامة وحقن الدماء وتوحيد الصف ونبذ كل أشكال العنف والفتنة".

ووزعت حركة حماس عدة بيانات خلال اليومين الماضين تنفي فيها اعتقال أو تورط أي من عناصرها في الأحداث الجارية في مصر، ردا على اتهامات أوردتها وسائل إعلام مصرية بحسب هذه البيانات.
XS
SM
MD
LG