Accessibility links

logo-print

إسرائيل توافق على بناء 558 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية


بناء مستوطنات في القدس الشرقية، أرشيف

بناء مستوطنات في القدس الشرقية، أرشيف

أعطت بلدية القدس الأربعاء موافقتها على عدة خطط لبناء 558 مسكنا جديدا في أحياء استيطانية في القدس الشرقية.

وقالت البلدية الإسرائيلية للقدس في بيان "خلال اجتماع اللجنة المحلية للتخطيط والبناء اليوم (...) تمت الموافقة على خطط لبناء 386 مسكنا في هار حوما و136 في نيفي ياكوف و36 في بسغات زئيف".

وبحسب حركة السلام الآن المناهضة للاستيطان فإن البناء سيبدأ في الأسابيع القادمة.

وندد المتحدث باسم الحركة ليئور اميحاي في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية بالقرار واصفا إياه ب"المخجل في لحظة مخزية". وأضاف أن "الحكومة التي تريد حل الدولتين لا تقوم بإصدار هذا العدد من التراخيص لحي في القدس الشرقية".

وبحسب أرقام صادرة عن السلام الآن فإنه منذ بداية المفاوضات في 29 من تموز/يوليو الماضي قامت السلطات الاسرائيلية بطرح مشاريع بناء ل 7.302 وحدة استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقامت بطرح عطاءات لبناء 4.460 أخرى.

وشجبت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي من جهتها الخطط الاستيطانية واتهمت "اسرائيل بالاستفزاز المتعمد لدفع الفلسطينيين لترك المفاوضات وإلقاء اللوم عليهم في تدمير عملية السلام".

وقالت عشراوي في بيان الثلاثاء إن "رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يرسل عن قصد رسالة قوية إلى الولايات المتحدة وأوروبا والعالم يقول فيها بأنه ليس لدي أية نية للالتزام بالقانون الدولي ورغبة المجتمع الدولي".

وتقول إسرائيل إن القدس بشطريها هي عاصمتها "الأبدية والموحدة" بينما يرغب الفلسطينيون بجعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم.

ويقيم حوالى 350 ألف اسرائيلي في مستوطنات في الضفة الغربية إلى جانب 200 ألف اسرائيلي يقيمون في أحياء استيطانية في القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG