Accessibility links

logo-print

عباس يقبل استقالة فياض ويكلفه بتسيير الأعمال


فياض أثناء تقديم استقالته للرئيس عباس في 2011

فياض أثناء تقديم استقالته للرئيس عباس في 2011

قدم رئيس الحكومة الفلسطينية سلام فياض مساء السبت استقالته إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي قبلها وكلفه بتسيير الأعمال بانتظار تشكيل حكومة جديدة، وذلك في ختام تجاذب شديد بينه وبين حركة فتح التي يترأسها عباس.

ولم يستغرق الاجتماع الذي عقد بين عباس وفياض مساء السبت سوى 30 دقيقة.

وأصدرت الرئاسة الفلسطينية بيانا عقب الاجتماع جاء فيه أن فياض "أعرب عن عميق تقديره لثقة الرئيس والدعم اللامحدود الذي قدمه لعمل الحكومة خلال السنوات الماضية".

وأضاف البيان أن الرئيس الفلسطيني أكد "ثقته العالية بفياض"، مشيرا "إلى ما حققته الحكومة من إنجازات استثنائية في خدمة المشروع الوطني، وبناء مؤسسات دولة فلسطين المستقلة في أوقات صعبة، شاكرا له جهوده وعمله الدؤوب وشاكرا وزراء الحكومة على عملهم".

وكان مصدر رسمي فلسطيني طلب عدم كشف هويته قد أكد في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية أن "فياض قال إنه لن يبقى رئيسا للحكومة ولو طالبه الكون كله بالبقاء".

ردود فعل متباينة

وفي سياق ردود الأفعال قال سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس إن "استقالة فياض موضوع داخلي مرتبط بالخلافات بين فتح وفياض، وهو ما عبر عنه المجلس الثوري لفتح".

وأضاف أبو زهري أن "فياض يغادر الحكومة بعد أن أغرق شعبنا بالديون، وحركة فتح تتحمل المسؤولية عن ذلك لأنها هي التي فرضته على الجميع منذ البداية".

ومن ناحيته، قال وزير الخارجية الكندي جون بايرد "بشعور من الحزن والإحباط العميق تلقيت خبر استقالة رئيس الوزراء سلام فياض"، مضيفا أن فياض"كان محور ثقة وصديقا لكندا".

وفي واشنطن، قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي كايتلن هايدن "نشيد بالأدوار المهمة التي لعبها الرئيس عباس ورئيس الوزراء فياض ونثمن جهودهما في وقت نعمل فيه ودول أخرى من أجل دعم دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة".

وأضافت أن "رئيس الوزراء فياض كان شريكا قويا للأسرة الدولية ورائدا في دعم النمو الاقتصادي وتكوين دولة وأمن الشعب الفلسطيني. نعول على جميع القادة الفلسطينيين من أجل دعم هذه الجهود".

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد أجرى اتصالا هاتفيا مساء الجمعة بالرئيس الفلسطيني وطلب منه "تطويق أزمة استقالة فياض من منصبه وحل الإشكال".
XS
SM
MD
LG