Accessibility links

حرب #غزة.. مقتل جنديين إسرائيليين ويعالون يهدد بتوسيع الحرب البرية


مستشفى الشفاء في مدينة غزة يستقبل عدد من المصابين

مستشفى الشفاء في مدينة غزة يستقبل عدد من المصابين

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في تغريدة له صباح السبت، مقتل جنديين خلال العمليات البرية في قطاع غزة، ليرتفع بذلك عدد الجنود والضباط الإسرائيليين الذين قتلوا منذ بداية الحملة العسكرية على القطاع إلى 37.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون، من جهته، إن الجيش يستعد لاحتمال توسيع نطاق العملية البرية في القطاع، مهددا حماس بأنها "ستدفع الثمن باهظا جدا".

وجاءت هذه التصريحات بعد ساعات على إعلان الجيش اكتشاف 31 نفقا منذ بداية العملية البرية وتدمير 11 منها حتى الآن.

(آخر تحديث 06:23 ت غ)

دخلت الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة حيز التنفيذ الساعة الثامنة من صباح السبت بالتوقيت المحلي، ومن المقرر أن تستمر حتى الساعة الثامنة مساء .

وأدت الغارات الإسرائيلية التي سبقت الهدنة إلى مقتل 20 فلسطينيا على الأقل منذ فجر السبت .

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة إلى ارتفاع عدد ضحايا العائلة التي قضت جراء القصف في خان يونس جنوب القطاع إلى 16 قتيلا.

(آخر تحديث 03:51 ت غ)

أعلن متحدث عسكري إسرائيلي أن الجيش سيواصل خلال الهدنة القصيرة في غزة البحث عن الأنفاق التي يستخدمها ناشطو حماس ، وأنه سيرد على "الإرهابيين" إذا حاولوا استغلال هذا الوقت لمهاجمة قواته أو إطلاق النار على المدنيين الإسرائيليين.

وطالب الجيش، في تغريدة على موقع تويتر، المدنيين في قطاع غزة الذين طلب منهم إخلاء منازلهم الامتناع عن العودة إليها:

وكان الجيش الإسرائيلي قد أكد أنه سيلتزم بوقف إطلاق النار في غزة لمدة 12 ساعة اعتبارا من صباح السبت، وأعلنت حماس، أيضا موافقتها على هذه الهدنة.

وفي قطاع غزة، أفاد مراسل "راديو سوا" أحمد عودة بأن المواطنين يتلزمون أماكنهم بمراكز الإيواء ويكاد لا تشهد الأحياء أي حركة:

وقال إن الفلسطينيين سيستغلون فترة الهدنة لروية منازلهم أو تشييع قتلاهم:

وأفاد بأن حوالي نصف مليون فلسطيني نزحوا إلى مدارس الأنوروا وبأن أغلبهم لا يجدون أغطية للنوم هناك، مشيرا كذلك إلى أن القطاع يشهد شحا كبيرا في المياه، كما أن خدمات الاتصال والانترنت متوقفة في بعض المناطق:

وفي ردود الفعل الدولية المتواصلة، شهدت عدة مدن عربية أوروبية وآسيوية الجمعة مظاهرات ومسيرات دعما للفلسطينيين وتنديدا بالعملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وقال مراسل "راديو سوا" في تونس رشيد مبروك إن مسيرات خرجت في عدة مدن تونسية استجابة لدعوة الرئيس منثف المرزوقي:

وحظرت السلطات الفرنسية تظاهرة تضامنية مع غزة كان مقررا لها السبت، وذلك خشية وقوع أعمال عنف كما حدث في وقت سابق.

وفور إعلان وزارة الداخلية هذا الحظر، سارع المنظمون إلى المحكمة الإدارية التي رفضت طعنا تقدموا به.

ومنظمو هذه التظاهرة هم منظمو تظاهرة سابقة خرجت في 19 تموز/ يوليو الماضي والتي شهدت أعمال شغب.

( آخر تحديث 02:34 ت غ)

لقي 16 فلسطينيا مصرعهم في الساعات الأولى من صباح السبت خلال العلميات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة، بينما أعلن عن مقتل جندي إسرائيلي جراء إطلاق قذيفة من مدرسة تستخدمها الأونروا في القطاع.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة بأن 16 فلسطيني قتلوا حتى الساعة الربعة من صباح السبت، من بينهم 12 شخصا من عائلة واحدة قضوا في غارة جوية استهدفت منزلهم في مدينة خان يونس جنوب القطاع.

وقال القدرة إن حصيلة الضحايا حتى صباح اليوم العشرين للعمليات العسكرية بلغ 881 قتيلا و 5840 مصابا بجروح.

وقال شاهد عيان لوكالة الصحافة الفرنسية إن القتلى الـ12 لقوا مصرعهم جراء إطلاق صاروخين على منزلهم الذي كان بداخله نحو 30 شخصا.

وأفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن فتى فلسطينيا قتل ليل الجمعة السبت برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مواجهات دارت بين شبان فلسطينيين والجيش عند حاجز الجلمة بالقرب من مدينة جنين شمال الضفة الغربية، وذلك بعيد مقتل فتى فلسطيني آخر في مواجهات مماثلة جرت قرب بيت لحم.

وفي الجانب الآخر، قتل جندي إسرائيلي وأصيب آخرون بجروح عندما أطلق مسلحون قذائف هاون وصواريخ مضادة للدبابات من بناية قرب مدرسة تستخدمها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) وسط القطاع، بحسب بيان للجيش الإسرائيلي.

وترتفع بذلك حصيلة القتلى الإسرائيليين إلى 26 عسكريا وثلاثة مدنيين.

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

XS
SM
MD
LG