Accessibility links

عريقات: مبادرة فلسطينية جديدة لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل


كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات

كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات

أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات يوم الاثنين أن السلطة الفلسطينية تخطط لإطلاق مبادرة جديدة لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل.

وقال عريقات في مقابلة مع إذاعة صوت فلسطين إن هذه المبادرة سيتم إطلاقها بالتعاون مع مسؤولين دوليين الشهر المقبل، على أمل استئناف المفاوضات مع إسرائيل للتوصل إلى حل نهائي للصراع.

وأضاف عريقات أن المبادرة ستتضمن استئناف المفاوضات من حيث توقفت والمطالبة بإنهاء الاحتلال، ووقف البناء الاستيطاني وإطلاق سراح سجناء فلسطينيين في إسرائيل مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية قد حددت ستة أشهر لتنفيذ المبادرة.

يذكر أن المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل متوقفة منذ سبتمبر/أيلول عام 2010 ولم يتم استئنافها منذ ذلك الحين بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان الذي اعتبرته السلطة الفلسطينية شرطا لاستئناف المفاوضات.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد منحت الشهر الماضي دولة فلسطين صفة "دولة مراقب غير عضو"، وذلك في قرار عارضته إسرائيل وردت عليه بتجميد تحويل عوائد الضرائب المستحقة للسلطة الفلسطينية والإعلان عن بناء ثلاثة آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية، الأمر الذي أدانته الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.
XS
SM
MD
LG