Accessibility links

logo-print

البنتاغون: إرهابيون نفذوا هجوم بنغازي


إحدى الغرف في مقر القنصيلة الأميركية في بنغازي بعد الهجوم

إحدى الغرف في مقر القنصيلة الأميركية في بنغازي بعد الهجوم

قال وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا إن الهجوم الذي استهدف قنصلية بلاده في مدينة بنغازي الليبية خطط له ونفذه إرهابيون.

وصرح بانيتا في مؤتمر صحافي عقده في مقر الوزارة مع رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة مارتن ديمبسي بأن هجوم بنغازي الذي أودى بحياة السفير كريستوفر ستيفنز وثلاثة أميركيين آخرين، كان "هجوما إرهابيا" و"أعتقد أن التحقيق سيحدد هوية الإرهابيين الضالعين" فيه.

وأشار ديمبسي إلى أنه لم يكن على علم بشأن أي تهديد على القنصلية قبل الهجوم، وأضاف أن المعلومات الاستخباراتية الواردة من شرق ليبيا أشارت إلى أن بعض الجماعات المتشددة تحاول العمل معا، لكن "لم يكن هناك شيء محدد وبالتأكيد لم يكن هناك تهديد محدد يستهدف القنصلية".

وجاءت تصريحات بانيتا وديمبسي بعد يوم من تصريحات لوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ربطت فيها بين هجوم بنغازي ومتشددين على صلة بتنظيم القاعدة في ما يسمى بلاد المغرب الإسلامي.

وصرح رئيس الوزراء الليبي المنتخب مصطفى أبو شاقور في مؤتمر صحافي في طرابلس الخميس بأن التحقيق في الهجوم مستمر، لكنه لم يكتمل حتى الآن كي يتسنى تحديد الجناة.

وأشار أبو شاقور إلى أن الحكومتين الليبية والأميركية تتعاونان بشكل وثيق لإجراء التحقيق، إلا أن تقارير صحافية أميركية أكدت أن محققي مكتب التحقيقات الفدرالي FBI المكلفين بالتحقيق في الهجوم لم يصلوا حتى الآن إلى مدينة بنغازي بعد مرور أسبوعين على الاعتداء الذي وقع في ذكرى هجمات الـ11 من سبتمبر/أيلول، وذلك لعدم القدرة على تأمين مكان الجريمة.
XS
SM
MD
LG