Accessibility links

النيابة: عبريني هو 'صاحب القبعة' في اعتداءات بروكسل


صورة من الشرطة البلجيكية الفيدرالية لمحمد عبريني

صورة من الشرطة البلجيكية الفيدرالية لمحمد عبريني

أعلنت النيابة الفدرالية البلجيكية مساء السبت أن محمد عبريني الذي وجه إليه اتهام في ملف اعتداءات باريس، هو الرجل الثالث "الذي كان موجودا خلال الاعتداءات" في مطار بروكسل في الـ22 من آذار/مارس، والذي عرف بـ"الرجل صاحب القبعة".

وقالت النيابة في بيان مقتضب: "لقد ووجه 'عبريني' بنتائج العديد من التحاليل وأقر بوجوده لدى حصول الوقائع. لقد أوضح أنه القى بسترته في سلة مهملات ثم باع قبعته".

تحديث 17:33 تغ.

أعلنت النيابة العامة الفدرالية البلجيكية السبت، أنها وجهت إلى البلجيكي من أصل مغربي محمد عبريني الذي اعتقل الجمعة في بروكسل، تهمة ارتكاب "اغتيالات إرهابية" و"المشاركة في نشاطات مجموعة إرهابية".

ويعد عبريني أحد المتهمين الرئيسيين في اعتداءات باريس التي وقعت في تشرين الثاني/نوفمبر 2015.

وأوضحت النيابة العامة البلجيكية أن "من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان محمد عبريني هو الرجل الثالث الذي دخل مطار بروكسل قبيل الاعتداءات" في 22 من آذار/مارس.

تحديث: 16.30 ت.غ

قال المتحدث باسم النيابة العامة الفدرالية البلجيكية تييري فيرتس الجمعة، إن محمد عبريني (31) عاما، الذي اعتقلته السلطات البلجيكية، ترك بصماته وآثارا من حمضه النووي "في أماكن مختلفة" بينها المخبأ الذي انطلق منه الجهاديون في شارع ماكس روز في شاربيك يوم اعتداءات بروكسل في الـ22 من آذار/مارس.

وأضاف فيرتس في بيان تلاه خلال مؤتمر صحافي في العاصمة البلجيكية أن عبريني اعتقل مع أربعة اشخاص آخرين مطلوبين للقضاء في القضية ذاتها.

وأشارت النيابة إلى أن عبريني شوهد بصحبة الأخوين عبدالسلام قبل يومين من اعتداءات باريس، وكان بصحبتهما داخل سيارة في 10 و11 تشرين الثاني/نوفمبر لدى قيامهم برحلتي ذهاب وإياب بين باريس وبروكسل لاستئجار مخابئ في المنطقة الباريسية، انطلقوا منها لشن الاعتداءات في المدينة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015.

وفي الـ12 من الشهر ذاته، شوهد عبريني في محطة للوقود بالأراضي البلجيكية قرب الحدود الفرنسية داخل إحدى السيارات التي كانت تقل منفذي اعتداءات باريس.

ونشأ عبريني في حي مولنبيك في بروكسل إلى جانب صلاح عبدالسلام، أحد الناجين القلائل من اعتداءات باريس، وشقيقه إبراهيم عبدالسلام الذي فجر نفسه أمام مقهى في العاصمة الفرنسية.

تحديث: 21:40 تغ

أعلن مصدر في الشرطة البلجيكية، الجمعة، توقيف محمد عبريني أحد المشتبه فيهم الرئيسيين في الهجمات التي نفذها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في باريس في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015.

ولم يتم إعطاء أي تفاصيل حول مكان وظروف اعتقال عبريني البلجيكي المغربي البالغ من العمر 31 عاما، والمقرب من الأخوين عبد السلام المتورطين في هجمات باريس.

وكان تلفزيون (في.آر.تي) العام في بلجيكا قال، في وقت سابق الجمعة، إن السلطات اعتقلت محمد عبريني.

يذكر أن اسم عبريني على القائمة الأوروبية لأبرز المطلوبين منذ أن رصدته كاميرا أمنية قبل يومين من هجمات باريس في سيارة مع صلاح عبد السلام المشتبه فيه الرئيسي الذي اعتقل في الآونة الأخيرة.

واعتقل عبد السلام في بلجيكا قبل نحو أسبوعين وقبل حوالي أربعة أيام من هجمات انتحارية نفذها داعش في بروكسل.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG