Accessibility links

زلزال بقوة 6.8 درجات ضرب بابوا-غينيا الجديدة


موقع بابوا-غينيا الجديدة في المحيط الهادئ

موقع بابوا-غينيا الجديدة في المحيط الهادئ

ضرب زلزال بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر الأربعاء بابوا-غينيا الجديدة، حسبما أعلن الماسح الجيولوجي الأميركي (USGS)، من دون أن يصدر في الحال تحذيرا من خطر حدوث تسونامي.

وقال الماسح إن مركز الزلزال حدد على عمق سبعة كيلومترات فقط، وعلى بعد 19 كيلومترا شرق مدينة ايتاب الصغيرة على الساحل الشمالي من الجزيرة المطلة على المحيط الهادئ، مشيرا إلى وقوعه في تمام الساعة 8:55 صباح الأربعاء بالتوقيت المحلي، 22:55 مساء الثلاثاء بتوقيت غرينتش.

وحذر "مركز الإنذار المبكر من أمواج تسونامي في المحيط الهادئ" من أن زلزالا بهذه القوة قد تتبعه أمواج تسونامي على مسافة 100 كيلومتر من بؤرته.

وحث المركز السلطات المحلية على توخي الحذر واتخاذ الاحتياطات اللازمة.

ويقدر عدد سكان مدينة ايتاب بحوالي ثماني آلاف نسمة، إلا أن "مركز أستراليا لعلوم الأرض" قدر عدد السكان الذين قد يطولهم تأثير الزلزال بحوالي 60 ألف نسمة.

وسبق وهز زلزال بقوة 6.6 درجات جزيرة بوغانفيل، الواقعة في جزيرة بابوا-غينيا الجديدة الأحد، إلا أنه لم تسجل أي إصابات أو أضرار.

وتقع بابوا-غنينا الجديدة فيما يسمى بـ"حلقة النار"، وهو مركز زلازل نشط، وسبق وحدث تسونامي كبير بالقرب من ايتاب عام 1998، إذ أودى بحياة ألفي شخص.

وبابوا-غينيا الجديدة هي دولة تحتل النصف الشرقي من جزيرة غينيا الجديدة، ثاني كبرى الجزر في العالم، في جنوب غرب المحيط الهادي، وهي تتبع قارة أوقيانيا القريبة من إندونيسيا، وعاصمتها وكبرى مدنها هي بورت مورسبي. ومساحتها الكلية 462 كيلومترا مربعة، ومجموع سكانها يجاوز ست ملايين نسمة، ولغتها الرسمية الإنكليزية.
XS
SM
MD
LG