Accessibility links

خمسة أسباب تقتل 1.7 مليون طفل سنويا


طفلة تغسل الملابس قرب بحيرة ملوثة في المكسيك

طفلة تغسل الملابس قرب بحيرة ملوثة في المكسيك

قالت منظمة الصحة العالمية الاثنين إن التلوث البيئي يقف خلف واحدة من كل أربع حالات وفاة للأطفال دون الخامسة من العمر حول العالم.

ونشرت المنظمة تقريرين يكشفان أن مخاطر بيئية من قبيل تلوث الهواء، والتدخين السلبي، والمياه غير النظيفة، وغياب أنظمة صرف صحي وعوامل أخرى تقضي سنويا على مليون و700 ألف طفل تحت سن الخامسة.

أطفال في الهند يرتدون أقنعة بسبب الدخان

أطفال في الهند يرتدون أقنعة بسبب الدخان

ويبين التقرير الأول الذي جاء بعنوان "وراثة عالم مستديم: الأطلس الخاص بصحة الطفل والبيئة" أن الأسباب التي تؤدي إلى موت الأطفال في هذه الفترة العمرية هي الإسهال والملاريا والالتهاب الرئوي.

أطفال يستحمون ويغسلون الملابس قرب نهر بالسنيغال

أطفال يستحمون ويغسلون الملابس قرب نهر بالسنيغال

ويقول التقرير إنه يمكن الوقاية من هذه الأمراض عن طريق تدخلات معروفة بقدرتها على الحد أو التقليل من المخاطر البيئية، مثل تأمين مياه شرب نظيفة واستخدام وقود نظيف للطهي.

موت الأطفال.. خمسة أسباب

يشير التقرير الثاني الذي جاء بعنوان " لا تلوث مستقبلي. تأثير البيئة على الأطفال" إلى الأسباب والأرقام حول وفيات الأطفال دون الخامسة من العمر.

ويكشف أن 570 ألفا يموتون سنويا من الالتهابات الرئوية الناتجة عن تلوث الهواء والتدخين السلبي من قبل البالغين.

فيما يموت 361 ألف طفل سنويا بسبب الإسهال، نتيجة لصعوبة الحصول على مياه شرب نظيفة، وعدم وجود نظام صرف صحي ومشاكل النظافة الشخصية.

طفلان في طريقهما للحصول على مياه الشرب

طفلان في طريقهما للحصول على مياه الشرب

ويوضح التقرير أن 270 ألف طفل يموتون سنويا خلال الأشهر الأولى من عمرهم بسبب الولادة المبكرة، والتي يمكن الوقاية منها عن طريق الحصول على المياه النظيفة وتوفير خدمات الصرف الصحي والحد من تلوث الهواء.

ويموت 200 ألف طفل سنويا بسبب مرض الملاريا الذي من الممكن الوقاية منه عن طريق الحد من مواقع تكاثر حشرة البعوض وتخزين مياه الشرب بشكل نظيف.

فيما تؤدي إصابات غير قصدية تعزى إلى البيئة مثل التسمم والسقوط والغرق إلى موت 200 ألف سنويا.

المصدر: موقع منظمة الصحة العالمية

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG