Accessibility links

أقوى 10 مرشحين لانتخابات الرئاسة الأميركية.. تعرف عليهم


أبرز المرشيحن في سباق الرئاسة الأميركية

أبرز المرشيحن في سباق الرئاسة الأميركية

أظهرت آخر استطلاعات الرأي الأميركية تقدم الملياردير دونالد ترامب، من الحزب الجمهوري، في سباق الترشح لرئاسة الولات المتحدة الأميركية، في حين لا تزال سيدة أميركا الأولى سابقا هيلاري كلنتون تتصدر قائمة ترشيحات الحزب الديموقراطي.

ندعوك للتعرف على 10 مرشحين يتاقسمون أوفر الحظوظ للفوز بسباق الرئاسة.

ترشيحات الحزب الجمهوري:

دونالد ترامب 28.7%

رجل أعمال وملياردير وشخصية بارزة في التلفزيون، ومؤلف. وهو الرئيس والمدير التنفيذي لمنظمة ترامب العقارية، والمؤسس لمنتجعات ترامب الترفيهية التي تدير العديد من الكازينوهات والفنادق وملاعب الغولف والمنشآت الأخرى في جميع أنحاء العالم.

بن كارسون 20.1%

أحد أكبر جراحي الأعصاب في العالم. يُنسب إليه الفضل في أول عملية جراحية ناجحة لفصل توأمين متصلين عند الرأس. في عام 2009 منحه الرئيس السابق جورج دبليو بوش الوسام الرئاسي للحرية، وهو أعلى تكريم تمنحه الحكومة الأميركية للمدنيين. وجاء الاعتراف الشعبي بعبقرية كارسون مع عرض فيلم "يدان موهوبتان: قصة بن كارسون" في عام 2008 حول حياته وإنجازاته الاستثنائية.

ماركو روبيو 8.9%

سناتور عن ولاية فلوريدا، وأصغر المرشحين الجمهوريين، يقدم نفسه كخيار يتفوق على مرشحي عائلتي بوش وكلينتون، حسب تصريحاته.

ويوصف روبيو بأنه "النجم الصاعد" في الحزب الجمهوري، وكان أصغر سياسي يتولى رئاسة المجلس التشريعي لولاية فلوريدا قبل انتخابه عضواً في مجلس الشيوخ سنة 2010.

جيب بوش 8.0%

شغل منصب حاكم ولاية فلوريدا من 1999 إلى2007، و هو شخصية بارزة في عائلة بوش.

فاز جيب على منافسه الديمقراطي عام 1988 بنسبة تزيد على 55.3٪ ليصبح حاكم ولاية فلوريدا، في الوقت ذاته الذي كان أخوه جورج دبليو بوش قد حقق انتصارا بإعادة انتخابه لولاية ثانية حاكما لولاية تكساس فأصبحا أول شقيقين يحكمان ولايتين مختلفتين في الوقت ذاته.

تيد كروز 6.5%

انتخب في عام 2012 عن الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ، من أصل كوبي.

ألقى كروز في عام 2013 خطابا حماسيا ضد سياسة أوباما للرعاية الصحية، هو الأطول في تاريخ مجلس الشيوخ الأميركي، إذ دام 21 ساعة.

ترشيحات الحزب الديموقراطي:

هيلاري كلينتون: 45.6%

وزيرة خارجية أميركا من 2009 حتى 2013. وكانت قبلها سيناتورة عن ولاية نيويورك.

قبل ذلك كانت السيدة الأولى للولايات المتحدة بعد أن أصبح زوجها بيل كلينتون الرئيس الثاني والأربعين للولايات المتحدة الأميركية.

بيرني ساندرز: 24.4%

يصف نفسه بأنه اشتراكي، كان عمدة مدينة بورلينغتون في ولاية فيرمونت (شمال شرق الولايات المتحدة). ثم انتخب عام 1990 عضوا في مجلس النواب كمستقل، وانتخب عام 2006 عضوا في مجلس الشيوخ وأعيد انتخابه عام 2012 بأكثرية 71 في المائة من الأصوات.

جو بايدن: 19.1%

نائب الرئيس الأميركي حاليا، كان قبل ذلك سيناتورا عن الحزب الديموقراطي ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ. رُشح ليكون نائباً للرئيس في 23 أغسطس 2008 عندما أُعلن ترشيح الحزب الديمقراطي لباراك أوباما.

مارتين أومالي: 1.0%

حاكم سابق لولاية ماريلاند، حصل اومالي على شهادته الجامعية الأولى من الجامعة الكاثوليكية الأميركية في عام 1985 وشهادة في القانون من جامعة ميريلاند.

كان أومالي رئيسا لبلدية بالتيمور ما بين 1999 إلى 2007.

جيم وب: 1.0%

سياسي ومؤلف ومخرج سينمائي، عضو مجلس الشيوخ من ولاية فرجينيا، لديه 10 مؤلفات.

كان يدرس الأدب في الأكاديمية البحرية الأميركية وعضوا في معهد هارفارد للسياسة.

XS
SM
MD
LG