Accessibility links

logo-print

منظمة: 60 سجينا سياسيا في كوبا


تحرك سابق للمطالبة بالافراج عن سجناء سياسيين في كوبا، أرشيف

تحرك سابق للمطالبة بالافراج عن سجناء سياسيين في كوبا، أرشيف

أعلنت اللجنة الكوبية لحقوق الإنسان الجمعة أن السلطات الكوبية "تعتقل حاليا 60 سجينا سياسيا"، وهو عدد تراجع بمعدل النصف منذ العام الفائت.

وأحصت هذه المنظمة المحظورة والتي تغض السلطات الطرف عنها ما مجموعه 71 شخصا متهما أو محكوما "لدواع او أسباب سياسية"، بينهم 11 أفرج عنهم بشروط.

وقالت اللجنة إن هذا "العدد يعادل نصف الحالات التي أحصيت قبل عام (114)، لكن خطر الزيادة يبقى كبيرا لأن النظام يواصل تجريم ممارسة كل الحقوق المدنية والسياسية".

وفي كانون الأول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير الفائتين، وفي غمرة إعلان التقارب مع الولايات المتحدة، أفرجت كوبا لدواع "انسانية" كما وصفتها عن 53 سجينا أدرجت أسماؤهم على لائحة سلمتها واشنطن التي اعتبرتهم سجناء سياسيين.

وتحمل اللائحة التي نشرتها اللجنة الكوبية الجمعة أسماء 10 أشخاص هم أعضاء في اتحاد كوبا الوطني، وهو منظمة غير قانونية مقرها في شرق البلاد.

وتضم أيضا أسماء عشرين محكوما بـ"جرائم ضد الدولة" بينهم الدبلوماسي السابق ميغيل الفاريز الذي يمضي منذ 2012 عقوبة بالسجن 25 عاما في قضية تجسس مفترض.

لكن أيا من هؤلاء السجناء لم تعتبره منظمة العفو الدولية غير الحكومية حتى الآن معتقلا سياسيا، علما بأنها لم تحص حاليا أي معتقل تحت هذه الفئة في كوبا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG