Accessibility links

logo-print

بينهم مصري.. هذه أسماء الفائزين بالجائزة الدولية لحرية الصحافة


الصحافي المصري محمود أبو زيد (الصورة من موقع cpj)

الصحافي المصري محمود أبو زيد (الصورة من موقع cpj)

تعتزم لجنة حماية الصحافيين تكريم أربعة صحافيين من مصر والهند وتركيا والسلفادور بمنحهم جائزتها الدولية لحرية الصحافة لعام 2016، بعدما واجهوا تهديدات وملاحقات قانونية والسجن.

وستكرم لجنة حماية الصحافيين أيضا الصحافية كريستيان أمانبور، رئيسة المراسلين الدوليين ومقدمة برامج في قناة 'سي أن أن'، بمنحها جائزة بورتون بنجامين التذكارية تكريما لها على إنجازاتها الاستثنائية والمستمرة، دفاعا عن حرية الصحافة.

والفائزون بالجائزة الدولية لحرية الصحافة لعام 2016 هم:

1- المصور الصحافي المصري محمود أبو زيد، الذي يعرف أيضا باسم "شوكان"، وهو سجين منذ أغسطس/ آب 2013.

اعتُقل شوكان بينما كان يغطي العملية التي شنتها قوات الأمن المصرية لتفريق التظاهرات الاحتجاجية المؤيدة للرئيس السابق محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية في القاهرة، وقُتل أثناء العملية مئات المحتجين.

2- ماليني سوبرامانيام، وهي صحافية مستقلة في الهند، تعرضت لاعتداء ومضايقات، بعد أن نشرت تغطية صحفية حول الإساءات لحقوق الإنسان أثناء النزاع بين الجماعات الماوية والقوات الحكومية في تشاتيسغاره.

وفي وقت مبكر من هذا العام، فرّت سوبرامانيام من الولاية التي تقطن فيها، بعد أن تعرضت لمضايقات وتهديدات متكررة.

3- رئيس تحرير الصحيفة التركية اليومية 'جمهوريت'، جان دونار. وقد صدر بحقه في أيار/ مايو حكم بالسجن لمدة خمس سنوات و10 أشهر بتهمة الكشف عن أسرار للدولة.

ووجهت السلطات ضده هذه الاتهامات على خلفية تقارير نشرتها صحيفة 'جمهوريت' زعمت بأن تركيا حاولت تهريب أسلحة إلى جماعات المعارضة السورية.

4- أوسكار مارتينيز، وهو مراسل تحقيقي يعمل في المجلة الإخبارية الإلكترونية 'إل فارو' في السلفادور، ويغطي عنف العصابات والقتل خارج إطار القانون في بلده. وواجه مارتينيز تهديدات بسبب عمله، كما وثّقت لجنة حماية الصحافيين تهديدات متكررة ضد العاملين في مجلة 'إل فارو'.

"صحافيون شجعان"

وقال المدير التنفيذي للجنة حماية الصحافيين جويل سايمون إن هؤلاء الصحافيين الأربعة الشجعان خاطروا بحريتهم وبحياتهم من أجل إبلاغ مجتمعاتهم والمجتمع الدولي عن الأحداث الإخبارية المهمة.

وتابع: "تشعر لجنة حماية الصحافيين بالحبور إذ تكرم هؤلاء الصحافيين، الذين واصلوا تزويدنا بالأخبار المهمة على الرغم مما واجهوه من قمع وعنف".

وسيجري تكريم جميع الفائزين خلال حفل العشاء السنوي الخيري لتقديم الجوائز، الذي تنظمه لجنة حماية الصحافيين في نيويورك في 22 تشرين الثاني/ نوفمبر2016.

المصدر: cpj.org

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG