Accessibility links

logo-print

بوتين: الأسد مستعد لاقتسام السلطة مع المعارضة


فلاديمير بوتين

فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، إن الرئيس السوري بشار الأسد "على استعداد لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة، ولاقتسام السلطة مع معارضة بناءة".

وأوضح بوتين، الذي كان يتحدث على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك، أن روسيا تعمل مع "شركائها في سورية، وبشكل عام هناك تفاهم بأن توحيد الجهود في محاربة الإرهاب يجب أن يسير بالتوازي مع نوع من العملية السياسية في سورية".

وأضاف بوتين أن "الرئيس السوري يتفق مع هذا وصولا إلى إجراء انتخابات مبكرة لنقل إنها برلمانية وإجراء اتصالات مع ما يسمى المعارضة البناءة وإشراكها في الحكومة".

وفيما يتعلق بجهود محاربة الإرهاب، أشار الرئيس الروسي إلى أن بلاده تريد فعلا تشكيل نوع من التحالف الدولي لمكافحة التطرف، مؤكدا حديثه مع الرئيس باراك أوباما بشأن هذا الأمر.

وقال بوتين "لهذا الغرض نجري مشاورات مع شركائنا الأميركيين، تحدثت شخصيا بشأن هذه المسألة مع الرئيس الأميركي أوباما".

أوغلو: حاولنا إقناع العالم بإقامة منطقة عازلة في سورية

وفي سياق الأزمة الإنسانية في سورية، قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن أنقرة حاولت إقناع العالم بإقامة منطقة آمنة داخل سورية لكبح تدفق اللاجئين من البلد الذي تمزقه الحرب، لكن هذه الدعوات لم تلق آذانا صاغية.

وكان داود أوغلو يتحدث في اجتماع لوزراء مالية مجموعة الـ20 في أنقرة، بعد يومين من انتشار صور لطفل سوري غريق قذفته الأمواج إلى شاطئ تركي، ما جدد الجدل حول كيفية التعاطي مع أزمة اللاجئين.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG