Accessibility links

logo-print

أمير قطر يلقي خطابا الثلاثاء وسط أنباء عن نيته تسليم السلطة لنجله


أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

أعلن الديوان الأميري القطري الاثنين أن أمير البلاد الذي أكدت مصادر متطابقة عزمه التخلي عن الحكم لنجله ولي العهد الشيخ تميم، سيتوجه سيلقي خطابا موجها إلى الشعب صباح الثلاثاء.

وأعلن الديوان في البيان المقتضب الذي نشرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية أنه "تقرر اعتبار هذا اليوم عطلة رسمية في الدولة".

وأبلغ الشيخ حمد في وقت سابق الاثنين الأسرة الحاكمة واعيان البلاد قراره تسليم السلطة إلى نجله ولي العهد، حسبما نقلت مصادر إعلامية عن مسؤولين مقربين.

وسيكون تخلي الشيخ حمد عن السلطة سابقة في التاريخ السياسي الحديث للعالم العربي، إذ لم يتخل أي حاكم وراثي طوعا عن الحكم.

أمير قطر يلتقي الاثنين الأسرة الحاكمة (00:40 بتوقيت غرينتش)

يلتقي أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الاثنين مع "الأسرة الحاكمة وأهل الحل والعقد"، في اجتماع يأتي بعد أنباء عن عزمه على تسليم السلطة لنجله ولي العهد الشيخ تميم، وفق ما أفادت قناة الجزيرة مساء الأحد.

وكان مسؤولون قطريون ودبلوماسيون أكدوا لوكالة الصحافة الفرنسية في منتصف الجاري أن الشيخ حمد يستعد لتسليم السلطة إلى نجله، مشيرين إلى تعديلات وزارية مرتقبة أيضا قد تؤدي إلى خسارة رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني صاحب النفوذ الواسع منصب رئيس الوزراء الذي يشغله منذ 2007 أو على الأقل وزارة الخارجية التي يشغلها منذ العام 1992. والشيخ حمد بن جاسم هو ابن عم الأمير.

وقال يومها مسؤول قطري للوكالة طالبا عدم ذكر اسمه إن الأمير مقتنع بضرورة تشجيع الجيل الجديد وينوي تسليم السلطة إلى ولي العهد الشيخ تميم وإجراء تعديل وزاري يعين خلاله عددا كبيرا من الشبان في مجلس الوزراء.

من جهته، قال مصدر دبلوماسي فرنسي لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الأمير قد يبقى لمزاولة نشاط ما، أي أنه لن يعتزل نهائيا، مثل القيام بأدوار تشريفية بطريقة تمكن نجله من تولي مسؤوليات أكثر وبالتالي يصبح الشخص الذي يقود" البلاد، مشيرا إلى أن عملية التغيير "قد تحدث في وقت قريب بعد زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند" إلى الدوحة، والتي انتهت الأحد.

والأمير من مواليد العام 1952 ، وتولى السلطة إثر الانقلاب على والده صيف عام 1995 ويعتبر صانع نهضة بلاده التي تلعب دورا حيويا على الساحة الدولية.

أما ولي العهد الشيخ تميم فقد ولد عام 1980 وهو الابن الرابع للأمير والثاني له من زوجته الثانية الشيخة موزة بنت ناصر المسند. وتم تعيينه وليا للعهد في الخامس من أغسطس/ آب 2003 بعد تخلي شقيقه الأكبر الشيخ جاسم عن المنصب وهو أحد أبناء الشيخة موزة أيضا.

ويتولى ولي العهد قيادة القوات المسلحة ورئاسة اللجنة الأولمبية كما أنه نائب رئيس المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، إضافة إلى أنه شغوف بالرياضة ويشرف على ملف مونديال العام 2022 الذي تستضيفه قطر، علما بأنه تلقى علومه في كلية ساندهيرست البريطانية المرموقة على غرار والده، كما أنه يتحدث الفرنسية بطلاقة.
XS
SM
MD
LG