Accessibility links

قطر تنفي دعمها للإخوان المسلمين في مصر


وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية

وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية

نفى وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية الأحد في مؤتمر صحافي في باريس أن بلاده تدعم جماعة الإخوان المسلمين في مصر أو أي حزب آخر مؤكدا فقط مساعدة مصر.

وقال إثر لقاء مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس "فيما يتعلق بدعم قطر للإخوان المسلمين، هناك مفاهيم خاطئة حول المساعدة التي تقدمها قطر" مضيفا أن قطر "لم تساعد أبدا طرفا مصريا أو حزبا سياسيا مصريا. والمساعدة كانت دائما تقدم إلى مصر".

وأضاف الوزير القطري أن المساعدة القطرية بدأت على الفور بعد الثورة وهي مستمرة اليوم مكررا القول "نحن لا نقدم مساعدة إلى حزب سياسي".

استنكار طريقة التعامل مع المعتصمين

وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية القطرية أعلن الأربعاء أن قطر "تستنكر بشدة الطريقة التي تم التعامل بها مع المعتصمين السلميين في ميداني رابعة العدوية والنهضة والتي أودت بحياة عدد من الأبرياء العزل منهم" كما "تتمنى على من بيده السلطة والقوة أن يمتنع عن الخيار الأمني في مواجهة اعتصامات وتظاهرات سلمية وأن يحافظ على أرواح المصريين المعتصمين في مواقع التظاهر".

وبعد أن شدد على ضرورة التوصل إلى حل سريع للازمة دعا الوزير القطري إلى الحوار بين جميع المصريين.

فرنسا تحث على الحوار ووقف إراقة الدماء

من جهته، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس "الأمر الواضح لكل الذين يتابعون الوضع في مصر هو ضرورة سرعة وقف إراقة الدماء والتمكن من إجراء حوار بين المصريين. الأمر ليس سهلا لكن على جميع البلدان الدفع في هذا الاتجاه".


وأضاف الوزير الفرنسي "أعتقد أن لا أحد، لا قطر ولا فرنسا ولا أي بلد يمكنه فرض حل. على المصريين اتخاذ قراراتهم وهذا أمر بديهي".

كما أكد فابيوس أن اجتماعا سيعقد قريبا لوزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل "على الأرجح في منتصف الأسبوع" متجنبا "التكهن بالقرارات التي سيأخذها".

وحذر رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فون رومبوي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو الأحد الحكومة المصرية بأن الاتحاد الاوروبي قد يعمد إلى "مراجعة" علاقاته مع مصر إذا لم يتوقف العنف في هذا البلد.

هذا والتقى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مساء الأحد وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل الذي قدمت بلاده بعكس قطر الدعم للنظام المصري الجديد "بمواجهة الإرهاب".
XS
SM
MD
LG