Accessibility links

في قطر.. اختفاء بريطانيين كانا يحققان حول ظروف العمال الأجانب


عمال من نيبال ينتظرون أوراق عملهم من أجل السفر إلى قطر-أرشيف

عمال من نيبال ينتظرون أوراق عملهم من أجل السفر إلى قطر-أرشيف

أكدت لندن الخميس أنها تدقق في معلومات تتحدث عن اختفاء بريطانيين في قطر كانا يحققان حول ظروف عمل العمال الأجانب في ورشات البناء في المواقع التي ستقام فيها مباريات كأس العالم 2022.

وقال متحدث باسم السفارة البريطانية في الدوحة "سمعنا معلومات عن توقيف بريطانيين في قطر، ونحن نحقق في الأمر".

وقالت الشبكة الدولية للحقوق والتنمية ومقرها النروج الأربعاء إن موظفيها البريطانيين وهما كريشنا أوباديايا وغميري غونديف مفقودان في الدوحة بعد أن اشتكيا من أن الشرطة تتعقبهما.

ودعت منظمة العفو الدولية في بيان السلطات القطرية إلى الكشف فورا عن مصيرهما وتبديد المخاوف المتنامية التي تفيد بأنهما "معرضان لمخاطر التعذيب أو سوء المعاملة".

وقال المدير الاقليمي المساعد للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى منظمة العفو الدولية سعيد بوميدوحة إنه "إذا كانت السلطات القطرية أوقفتهما فعليها أن تشرح السبب وتكشف عن مكانهما وعن التهم الموجهة لهما".

وقال إن "هذا الاختفاء القسري مثير للقلق وتسلسل الأحداث التي تحدث عنها الرجلان قبل اختفائهما تشير إلى أنهما قد يكونان أوقفا بسبب عملهما في مجال حقوق الانسان".

وكان الباحثان يحققان حول ظروف عمل العمال الوافدين بعد وعود قدمتها سلطات قطر في شباط/فبراير بإجراء إصلاحات إثر انتقادات دولية.

وأرسل أوباديايا قبل اختفائه رسالة هاتفية إلى مسؤوليه قال فيها إنه وزميله يتعرضان "للمضايقة والملاحقة من الشرطة القطرية" وفق المنظمة غير الحكومية النروجية.

وطالبت المنظمة السلطات القطرية "بالتعاون فورا للكشف عن مصيرهما".

ومنذ اختيار قطر في 2010 لتنظيم مونديال 2022 تتعرض الدوحة لانتقادات حادة من قبل منظمات حقوق الانسان بشأن معاملة العمالة الأجنبية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG