Accessibility links

logo-print

بعد مصر.. قطر تشتري 36 طائرة رافال فرنسية


مقاتلة فرنسية من نوع رافال

مقاتلة فرنسية من نوع رافال

وصلت المفاوضات القطرية الفرنسية في صفقة بيع 36 طائرة مقاتلة فرنسية من طراز رافال للدوحة إلى المرحلة الأخيرة، حسبما أفاد مصدر فرنسي مطلع على التفاصيل.

وأضاف المصدر أن شركة داسو الفرنسية لصناعة الطائرات تجري محادثات أيضا لبيع 16 طائرة رافال متعددة المهام إلى ماليزيا وأنها استأنفت محادثات مع الإمارات العربية المتحدة بشأن احتمال إبرام صفقة ثالثة.

ورفضت شركة داسو لصناعة الطائرات التعليق على الموضوع.

ولم يتضح على الفور إلى أي مستوى وصلت المحادثات مع الإمارات ولا أي جانب بادر بالمحادثات.

ورفضت الإمارات علنا عام 2011 عرضا بتزويدها بستين مقاتلة رافال واصفة إياه بأنه "غير تنافسي وغير قابل للتطبيق."

وتكافح شركات الدفاع الغربية ومن بينها داسو وكونسورتيوم يوروفايتر الذي يضم أربع دول ومجموعة بوينغ الأميركية لتعزيز مبيعاتها للحيلولة دون توقف خطوط إنتاجها نظرا لتخفيض ميزانيات الدفاع المحلية.

وكانت فرنسا قد قالت في يونيو/ حزيران إنها واثقة من التوصل لاتفاق قريبا لبيع طائرات مقاتلة لقطر التي قالت إنها ستشتري مبدئيا 24 طائرة مع احتمال شراء 12 طائرة أخرى لتوسيع قواتها الجوية.

ومن بين الطائرات المنافسة المقاتلة إف-15 التي تنتجها شركة بوينغ الأميركية التي تسعى أيضا لتعزيز مبيعاتها من طراز إف-18 وهناك أنباء عن أنها محل نظر في ماليزيا.

وفيما يتعلق بمناطق أخرى بالخليج تقول وسائل الإعلام الفرنسية إن يوروفايتر وإف-18 تتنافسان على اتفاق محتمل لبيع 28 طائرة للكويت لكن المقاتلة رافال ليست منافسة رئيسية هناك.

ووقعت فرنسا الاثنين في القاهرة أول عقد لتصدير طائرات رافال مع مصر التي اشترت 24 طائرة بالإضافة إلى فرقاطة بحرية متعدده المهام وصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG