Accessibility links

قطر تلغي نظام كفالة العمال الأجانب


عمال بموقع بناء في قطر

عمال بموقع بناء في قطر

ألغت دولة قطر نظام الكفالة الذي يجبر العمال الأجانب على الحصول على إذن من صاحب العمل قبل تغيير الوظيفة أو مغادرة البلاد، معلنة أن القانون الجديد سيدخل حيز التنفيذ الثلاثاء.

وأصدرت الحكومة القطرية بيانا قالت فيه إن هذه التغييرات التشريعية سوف تضمن "احترام حقوق العمال خلال مسار العمل بأكمله"، وأن عقدا قائما بين العامل وصاحب العمل سيحل محل النظام الذي واجه انتقادات عدة من أفراد ومنظمات حقوقية.

وفي مؤتمر صحافي، قال وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية عيسى بن سعد الجفالي النعيمي إن بلاده "شديدة الامتنان" لملايين العمال الذي يأتون لبناء قطر في فترة تشهد "تغيرا سريعا" في البنية التحتية، مضيفا أن النظام الجديد "سيحمي حقوق العاملين وسيزيد من المرونة الوظيفية".

وأعلنت الوزارة أيضا أن سلطات البلاد ساعدت 10 آلاف عامل ممن تعرضوا لانتهاكات، على العودة إلى أوطانهم عام 2015، من دون تحديد طبيعة تلك الانتهاكات.

ولاقت قوانين العمل في البلد الخليجي إدانة من قبل منظمات حقوقية، كان أغلبها بشأن نظام الكفالة الذي يرى منتقدوه أنه يحرم العمال من الحماية ويعرضهم للاستغلال.

ويقيم في قطر حاليا نحو 2.1 مليون أجنبي ينتمون إلى عدة دول بينها نيبال وبنغلادش والهند، ويعمل أعداد كبيرة من هؤلاء في المشاريع الخاصة بالبنية التحتية لبطولة كأس العالم لكرة القدم المزمع تنظيمها في 2022.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG