Accessibility links

قطر: نظام حماية الأجور يدخل حيز التنفيذ في تشرين الثاني


عمال أجانب في الدوحة- أرشيف

عمال أجانب في الدوحة- أرشيف

أعلنت وزارة العمل القطرية الأربعاء أنها ستبدأ بعد شهرين تطبيق قانون يضمن دفع رواتب العمال في وقتها.

وقال سعيد صالح الشاوي المسؤول في وزارة العمل في مؤتمر صحافي، إن تطبيق قانون حماية الأجور الجديد سيبدأ في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر.

وتأخر تنفيذ نظام حماية الأجور، الذي تعتبره الحكومة تعديلا كبيرا على قوانين العمالة، والذي كان مقررا في 18 آب/أغسطس الماضي، لإتاحة مزيد من الوقت للشركات لتطبيق القانون.

وبموجب القانون، سيتلقى العاملون أجورهم مرة أو مرتين في الشهر عبر تحويل مستحقاتهم إلكترونيا إلى حساباتهم المصرفية، فيما ستجبر البنوك على فتح حسابات للعمال وتحويل أجورهم فور دفعها من قبل شركاتهم.

وأضاف الشاوي أن جميع البنوك العاملة في قطر ستشارك في نظام حماية الأجور، وستشكل فرق تفتيش لمراقبة مدى التزام الشركات به وتحدد الشركات التي لا تطبقه.

وسيترتب على الشركات المخالفة عقوبات، بينها سجن المسؤولين فيها ودفع غرامات تصل إلى ستة آلاف ريال قطري، أي ما يعادل 1650 دولارا، بحسب الشاوي الذي أضاف أن الشركات المخالفة قد تمنع من توظيف عمال أو موظفين جدد.

تجدر الإشارة إلى أن عدم دفع أجور العاملين في وقتها المحدد يعتبر إحدى الشكاوى الرئيسية لجماعات حقوق الإنسان الموجهة ضد الشركات في دولة قطر التي تستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.


المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG