Accessibility links

logo-print

حكومة قطرية جديدة برئاسة عبد الله بن ناصر آل ثاني


 الشيخ عبد الله بن ناصر، أرشيف

الشيخ عبد الله بن ناصر، أرشيف

عين أمير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني رئيسا للحكومة الجديدة خلفا للشيخ حمد بن جاسم ال ثاني.

وأسندت إلى الشيخ عبد الله أيضا حقيبة وزارة الداخلية، فيما عين خالد العطية وزيرا للخارجية وأبقي على محمد السادة في وزارة الطاقة والصناعة الاستراتيجية في البلد الذي يعتبر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.

وكان رئيس الوزراء الجديد يشغل منصب وزير الدولة لشؤون الداخلية فيما كان خالد العطية يشغل منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية.

واحتفظ أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود بمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، فيما عين رئيس الأركان اللواء الركن حمد بن علي العطية وزيرا للدولة لشؤون الدفاع.

كما عين مدير عام شبكة الجزيرة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزيرا للاقتصاد والتجارة، وهي وزارة مدمجة. وقد استقال الشيخ أحمد من منصبه في قناة الجزيرة.

وعينت السيدة حصة سلطان الجابر، وهي السيدة الوحيدة في التشكيلة، وزيرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهي وزارة مستحدثة.

أمير قطر الجديد يتجه لاختيار وزير من الأسرة الحاكمة لرئاسة الحكومة (10:20 بتوقيت غرينتش)

أفادت مصادر متطابقة الأربعاء أن وزير الدولة للشؤون الداخلية في قطر قد يصبح خليفة رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني ضمن إطار تعديل حكومي سيجريه الأمير الجديد للبلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقالت مصادر قطرية إن وزير الدولة للشؤون الداخلية الشيح عبد الله بن ناصر آل ثاني الذي يشغل هذا المنصب منذ فبراير/شباط 2005 سيخلف الشيح حمد بن جاسم، وهو ما أكدته قناة الجزيرة القطرية.

وأضافت المصادر أن الشيخ عبد الله وهو من الأسرة الحاكمة سيتولى رئاسة حكومة تضم تغييرا متوقعا في وزارات الداخلية والخارجية والمال والتجارة والعدل على الأقل.

وأشارت المصادر إلى أن نائب رئيس الوزراء خالد العطية سيشغل منصب وزير الخارجية الذي يشغله حاليا رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم.

وفي المقابل، سيبقى وزير الطاقة والبترول محمد السادة في منصبه في حين سيتم تعيين النائب العام علي بن فطيس المري وزيرا للعدل.

ومن المقرر أن يعلن الشيخ تميم في أول خطاب يوجهه إلى القطريين مساء الأربعاء الحكومة الجديدة التي ما تزال تشكيلتها النهائية غير واضحة، كما قالت المصادر.

وأصبح الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أصغر حكام دول الخليج عمرا (33 عاما) بعد أن خلف والده الشيخ حمد الذي تنحى عن العرش أمس الثلاثاء.
XS
SM
MD
LG