Accessibility links

الغارديان: عمال أجانب في قطر لم يتقاضوا أجورا منذ 13 شهرا


عمال من نيبال ينتظرون دورهم للحصول على عمل في قطر

عمال من نيبال ينتظرون دورهم للحصول على عمل في قطر

قالت صحيفة "الغارديان" إن بعض العمال الأجانب الذين يعملون في مشاريع بناء المنشآت الخاصة بمونديال 2022 لكرة القدم، لم يتقاضوا أجورهم منذ أكثر من عام، ويستمرون في العمل بطريقة غير قانونية.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، وفقا لتحقيقاتها، أن المسؤولين في اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية، باشروا باستخدام المكاتب في الطوابق 38 و39 من البرج المعروف باسم "برج كرة القدم"، والذي أنشئ بجهود عمال لم يتسلموا مرتبات منذ 13 شهرا ومعظمهم من النيبال وسريلانكا والهند.

وأشارت إلى أن المشروع المذكور تشرف عليه الحكومة القطرية بصفة مباشرة، مما يشير الشكوك جديدة بشأن التزام قطر بحقوق العمل.

وأضافت أن هذا الوضع يدفع إلى التساؤل حول مدى احترام قطر لحقوق العمال، في ظل إقدامها على بناء عدد من المشاريع الكبيرة المقترنة بمنافسات كأس العالم، خصوصا منها خمسة ملاعب سيتم الشروع في تشييدها هذه السنة.

وقالت الصحيفة إن مئات الآلاف من العمال الأجانب القادمين من دول فقيرة سيصلون إلى الدوحة تباعا في السنوات القليلة القادمة للعمل في مشاريع إنجاز المنشآت الخاصة بالمونديال.

وفي السياق ذاته، تناولت الصحيفة الأوضاع "المأساوية" التي يعيشها العمال الأجانب، ومنها حشر عدد منهم يصل إلى (سبعة في بعض الأحيان) في غرفة صغيرة، إضافة إلى الظروف القاسية الأخرى مثل انعدام النظافة، عكس ما ينص عليه قانون العمل في قطر.

ونقلت الصحيفة عن اللجنة المنظمة لكأس العالم في قطر تأكيدها بأنه بالفعل، تجهيز مكاتب مؤقتة في الطوابق الجديدة ببرج كرة القدم، دون دفع أجر العمال المستحق.

المصدر: صحيفة الغارديان

XS
SM
MD
LG