Accessibility links

logo-print

في مؤتمر إعادة إعمار غزة.. 5.4 مليار دولار مساعدات للفلسطينيين


دمار في غزة إثر الغارات الإسرائيلية

دمار في غزة إثر الغارات الإسرائيلية

تعهد المانحون بتقديم مساعدات قيمتها قرابة 5.4 مليار دولار للفلسطينيين، حسبما قال وزير خارجية النرويج بورغ بريندي في ختام المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة الذي عقد في القاهرة الأحد.

واضاف وزير الخارجية النرويجي، أن نصف هذه المساعدات ستخصص لإعادة إعمار غزة، مشددا على أن المانحين ألزموا أنفسهم ببدء سداد هذه المساعدات في أقرب وقت ممكن من أجل تحقيق تحسن سريع في الحياة اليومية للفلسطينيين.

تحديث (17:26 ت.غ)

كشفت الولايات المتحدة عن تقديمها مساعدات جديدة لإعادة إعمار غزة تصل قيمتهما إلى 212 مليون دولار، وذلك في مؤتمر المانحين لإعادة إعمار قطاع غزة الذي انطلق في القاهرة الأحد، وأعلن فيه الاتحاد الأوروبي ودول عربية عن تقديم مساعدات في هذا الإطار.

وقال كيري إن الفلسطينيين بحاجة إلى مساعدة فورية، مشيرا إلى أن التحديات الإنسانية "هائلة" وأن "شعب غزة بحاجة ماسة إلى مساعدة ليس غدا وإنما الآن".

وأكد كيري من جهة أخرى، التزام الولايات المتحدة بعودة الفلسطينيين والإسرائيليين إلى طاولة المفاوضات من أجل التغلب على الاختلافات التي تعيق التوصل إلى سلام دائم بينهما، مشيرا إلى أن الهدف من المؤتمر ليس فقط إعادة البناء ولكن تأسيس اقتصاد قوي في غزة على المدى الطويل.

وقال كيري في كلمته "نحتاج إلى العودة إلى العمل الشاق وهو ليس فقط إعادة البناء والإعمار في غزة ولكنه بناء اقتصاد غزة على المدى الطويل وتطوير مؤسساتها تحت قيادة السلطة الفلسطينية"، مضيفا أن لا بد للسلطة ولرئيسها محمود عباس أن يتولى زمام الأمور في كل ما نفعله من أجل تحديد وتقرير مصير غزة لا يوجد سبيل آخر لتحقيق ذلك، حسب قوله.

قطر تعد بتقديم مليار دولار

وأكد وزير الخارجية القطري خالد بن عطية من جانبه خلال المؤتمر، أن الدوحة ستقدم مساعدات لإعادة إعمار غزة قدرها مليار دولار.

كما أعلنت الكويت عن تقديم مساعدات قدرها 200 مليون دولار على 3 سنوات.

وذكر الاتحاد الأوروبي، على لسان وزيرة خارجيته كاثرين آشتون، أنه سيقدم دعما قدره 450 مليون (قرابة 568 مليون دولار) إلى قطاع غزة.

وقالت الجزائر إنها ستقدم مساعدة إضافية قيمتها 25 مليون دولار.

كما قالت لبني بنت خالد قاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي الإماراتية "من منطلق دور الإمارات الإنساني تعلن الإمارات تبرعها بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي."

المصدر وكالات

XS
SM
MD
LG