Accessibility links

حاخامات أميركيون يحثون الكونغرس على دعم الاتفاق النووي مع إيران


مبنى الكونغرس في واشنطن

مبنى الكونغرس في واشنطن

أعلن 340 حاخاما يهوديا دعمهم للاتفاق بين الدول الست وإيران بشأن برنامج طهران النووي، وذلك في رسالة مشتركة إلى الكونغرس نشرت الاثنين.

وأكد هؤلاء الحاخامات الذين ينتشرون في مختلف الولايات الأميركية أنهم يمثلون مختلف أطياف الديانة اليهودية، وأضافوا أن التداعيات السلبية لرفض هذه التسوية مع إيران ستكون أكبر، ومن بينها انهيار نظام العقوبات الدولية المفروضة على طهران وتسهيل سعيها للحصول على السلاح النووي، ما يفتح الباب أمام سباق تسلح في منطقة الشرق الأوسط.

المزيد في تقرير زيد بنيامين مراسل "راديو سوا" في واشنطن:

وينتمي غالبية الحاخامات إلى المحافظين والإصلاحيين والحركات اليهودية التقدمية.

وجاء في رسالة أرسلها هؤلاء إلى الكونغرس ونشرتها منظمة "أمينو" اليهودية "نحن قلقون للغاية من الانطباع بأن قيادة المجتمع اليهودي الأميركي متحدة في معارضتها لهذا الاتفاق .. فنحن مع قادة آخرين من اليهود ندعم تماما هذا الاتفاق النووي التاريخي".

وحذرت الرسالة من تداعيات عدم تصديق الكونغرس على الاتفاق بالنسبة لإسرائيل والولايات المتحدة والمجتمع اليهودي. وقالت إن من بين تلك التداعيات عزلة إسرائيل وزيادة سباق التسلح النووي وانهيار نظام العقوبات الدولي.

يذكر أن اليهود الأميركيين منقسمون بشأن هذا الاتفاق النووي.

ومن بين المؤيدين له مجموعة "جاي ستريت" التقدمية، بينما تعارضه اللجنة اليهودية الأميركية وكذلك لجنة العلاقات الأميركية الإسرائيلية، وقد توقعت الأخيرة حصول إيران على القنبلة النووية في غضون 15 عاما:

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG