Accessibility links

عمليات مداهمة واعتقال في عدد من الدول الأوروبية


الشرطة الألمانية تنفذ مداهمات واعتقالات في برلين

الشرطة الألمانية تنفذ مداهمات واعتقالات في برلين

قام عناصر الشرطة الألمانية صباح الجمعة بحوالي 10 عمليات مداهمة في "الأوساط الإسلامية" في برلين ما أسفر عن توقيف شخص وذلك في إطار عملية واسعة النطاق، بحسب بيان لشرطة العاصمة.

وأعلنت الشرطة أن العملية التي تمت دون حوادث وقام بها 250 عنصرا من الشرطة من بينهم ثلاث فرق للتدخل الخاص، أسفرت عن مداهمات في 11 موقعا في الأوساط الإسلامية في برلين وعن توقيف مواطن من أصل تركي عمره 41 عاما أشير إليه باسم عصمت د.

وأكدت الشرطة أنه ليس هناك أي مؤشر بأن الأشخاص المستهدفين كانوا "يخططون لاعتداءات في ألمانيا".

وأضافت أن عصمت د. يشتبه بأنه "يتزعم مجموعة إسلامية متطرفة تضم أتراكا أو روس من الشيشان أو داغستان".

وتعتقد السلطات أن المجموعة كانت تعد "لعمل عنيف وخطير في سورية"، دون إعطاء تفاصيل أخرى، وأن عصمت د. كان يحضر طالبي الجهاد ويمدهم بالدعم المادي والمالي.

وأوضحت الشرطة أنه "ليس هناك مؤشر بأن المجموعة كانت تخطط لاعتداءات في ألمانيا".

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تعهدت أمام البرلمان الخميس بمحاربة "المنظرين للإرهاب العالمي" بـ"كل الوسائل المتاحة لدولة القانون"، متحدثة أمام مجلس النواب لدى تكريم ذكرى ضحايا الاعتداءات التي ارتكبها جهاديون الأسبوع الماضي في باريس.

وأكدت ميركل بعد دقيقة صمت تكريما للضحايا الـ17 "سنحارب بشدة باستخدام جميع الطرق المتاحة لدولة القانون دعاة الكراهية والمنحرفين الذين يرتكبون أعمال العنف باسم الإسلام، ومن يقفون وراءهم والمخربين المنظرين للإرهاب العالمي".

مقتل شخصين في عملية أمنية في بلجيكا

من جانب آخر، أعلن وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز أن عمليات مكافحة الإرهاب التي باشرتها الشرطة الخميس في بلجيكا انتهت على الأرض.

وأوضح الوزير البلجيكي أن السلطات بصدد تقييم المعطيات لتقرر بعد ذلك الشرطة والسلطات القضائية إذا كانت هناك خطوات أخرى يتحتم القيام بها.

وجاءت تصريحات الوزير البلجيكي غداة عملية واسعة النطاق أسفرت عن مقتل شخصين يشتبه بأنهما من المتطرفين وتوقيف ثالث.

اعتقالات في فرنسا

وفي فرنسا، أفاد مصدر قضائي باعتقال 10 أشخاص ليل الخميس-الجمعة في باريس وضواحيها في سياق التحقيق حول هجمات الأسبوع الماضي.

وأوضح المصدر أنه سيتم استجواب الموقوفين في شأن دعم لوجستي محتمل قد يكونوا قدموه لمنفذي الهجمات ولا سيما إمدادهم بالأسلحة والسيارات، ولفت مصدر في الشرطة إلى أنه تم توقيف ثمانية أشخاص رهن التحقيق.

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG