Accessibility links

logo-print

رمضان في حزيران.. نصائح للتغلب على التعب


تناول حصص من الفواكه مفيد في رمضان

تناول حصص من الفواكه مفيد في رمضان

حلّ شهر رمضان هذا العام في حزيران/يونيو الذي غالبا ما يشهد ارتفاعا في درجات الحرارة، مع ساعات صوم طويلة، واليوم الـ21 منه سيكون أطول يوم في السنة.

تلك الأمور مجتمعة يمكن أن تؤثر على صحة الصائم وتزيد من تعبه، لكن بعض النصائح قد تسهم في التخفيف من التعب، وتحمي صحة الصائم. من هذه النصائح:

1- بداية صحية: السحور مهم جدا ويُنصح الصائم باستهلاك مواد غذائية بطيئة الهضم، وغنية بالكربوهيدرات المعقدة، شريطة أن لا تكون هناك عوائق صحية تمنع تناولها، وبالإمكان أيضا الحصول على كمية من الفواكه، مثل التفاح والموز وجوز الهند والبطيخ.

2- التمر أولا: تناوله عند السحور يساعد على إبقاء مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، بالإضافة إلى أن البوتاسيوم في التمور يفيد العضلات والأعصاب.

3- الأكل التدريجي: على مائدة الإفطار، ينصح بتناول عصير الفاكهة الطازجة المصنوعة من المانغا أو البرتقال أو الفراولة، ثم الانتقال تدريجيا إلى الوجبات الأثقل.

4- إفطار صحي: يمكن للصائم أن يضع على مائدته بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل الخبز والأرز الأسمر، أو المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة والدجاج والخضار والسلطات، ويمكن أن يتبع ذلك وجبة الحلويات.

وعلى الصائم تجنب الأطعمة المالحة والحارة خلال شهر رمضان، وتجنب الأطعمة المعلبة، والمخللات واللحوم المقلية أيضا لأنها تزيد العطش.

بالمقابل، يمكن للصائم تناول الخضار الطازجة المطبوخة، ويفضل تلك الخضراء الغنية بالفيتامينات والمعادن، والتركيز على الأطباق المسلوقة أو المشوية أو المخبوزة عندما يتعلق الأمر باللحوم والأسماك.

5- المحافظة على الترطيب: الماء مفيد بعد الإفطار، بالإضافة إلى تناول عصير الفاكهة الطازجة، والابتعاد عن المشروبات الغازية.

المصدر: catchnews.com (بتصرف)

XS
SM
MD
LG