Accessibility links

استفتاء كردستان العراق.. هل سيفتح جبهات صراع جديدة؟


جانب من حلقة برنامج "تقرير خاص"

جانب من حلقة برنامج "تقرير خاص"

ناقش برنامج "تقرير خاص" الذي تبثه قناة "الحرة"، دعوة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني إلى إجراء استفتاء حول استقلال إقليم كردستان العراق، وردود الفعل العراقية والإقليمية والدولية بشأنها.

وقال المحلل السياسي الكردي العراقي هوشيار مالو خلال استضافته في البرنامج إن حق تقرير المصير مكفول للجميع وفق الدساتير والقوانين الدولية ذات الصلة، معتبرا أن "شخصنة القضية الكردية تسطيح لها"، ومشيرا إلى أن الأكراد "لا يريدون مواجهة مع حكومة بغداد".

واعتبر رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية واثق الهاشمي من جهته أن بارزاني "يضرب الدستور العراقي بعرض الحائط"، مشككا في توقيت الدعوة لإجراء الاستفتاء، ومشددا على أن الهدف الرئيسي منها يتمثل في سعي بارزاني للبقاء في السلطة.

ولفت الهاشمي إلى أن الدول المجاورة للعراق لن تسمح بإقامة دولة كردية في المنطقة، متسائلا: "هل تسمح تركيا بإجراء استفتاء حول استقلال الأكراد فيها؟"

وقال المحلل السياسي التركي محمد زاهد غول بدوره إن تركيا مستعدة لإجراء استفتاء حول مصير المناطق الكردية فيها ودمجها لاحقا مع كردستان العراق، مضيفا أن أنقرة تعي تماما بأن دولة كردستان قادمة.

أما الناشط السياسي الكردي السوري زارا صالح فلفت إلى أن "الاستفتاء حول استقلال كردستان تأخر كثيرا"، مؤكدا أن رأي رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي صالح مسلم بشأن مصير الأكراد في سورية لا يمثلهم جميعا.

لمتابعة الحلقة كاملة، اضغط على الرابط أدناه:

XS
SM
MD
LG