Accessibility links

رويترز: إجراء الانتخابات الرئاسية المصرية أولا يمهد الطريق للسيسي لمنصب الرئيس


وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي

وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولين، لم تسمهم، إن الانتخابات الرئاسية في مصر ستجرى قبل الانتخابات البرلمانية، في إعادة ترتيب للجدول الزمني بشكل قد يؤدي إلى أن يصبح وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي رئيسا منتخبا بحلول أبريل/ نيسان.

وكان من المرجح إجراء الانتخابات البرلمانية أولا، لكن مسودة الدستور المصري المعدل تركت الخيار مفتوحا.

وصرح الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور مؤخرا بأن اختيار الرئيس أولا "لا يشوبه أي عوار دستوري".

ونقلت رويترز عن "مسؤولين مطلعين" على المناقشات التي دارت بين منصور وقوى ليبرالية إنهم دعوا إلى إجراء الانتخابات الرئاسية أولا خلال أربعة اجتماعات عقدها معهم في الآونة الأخيرة.

وقال مسؤول عسكري إن "الانتخابات الرئاسية ستجرى على الأرجح أولا لأن هذا على ما يبدو مطلب معظم الأحزاب حتى الآن".

ورأى أستاذ العلوم السياسة بجامعة القاهرة مصطفى كامل السيد أن إجراء هذه الانتخابات أولا سيسرع عملية أن يصبح السيسي رئيسا للبلاد.

وقال لرويترز إن من يطالبون بتغيير خريطة الطريق يفعلون ذلك لأنهم يودون توليه الرئاسة.

ويرى حزب النور السلفي، الذي حل ثانيا في الانتخابات البرلمانية الماضية، أن الأحزاب العلمانية تريد تأخير الانتخابات البرلمانية لأنها قلقة من الخسارة مرة أخرى أمام الإسلاميين.

وقال المتحدث باسم الحزب شريف طه إن حزبه لن يعارض إجراء الانتخابات الرئاسية أولا إذا كان هناك توافق على ذلك.

وأضاف أن على الحكومة تقديم ضمانات واضحة بأن الانتخابات البرلمانية ستعقب الانتخابات الرئاسية.

وبينما لم يعلن السيسي (59 عاما) حتى الآن ترشحه للمنصب، قال مسؤول عسكري مقرب منه إنه لم يحسم موقفه بعد لانشغاله بالأزمات الحالية.

وقالت الوكالة إن السيسي قد لا يكون لديه خيارا آخر غير الترشح، مع زيادة الاضطرابات الأمنية واستمرار المواجهات مع أعضاء جماعة الإخوان المسلمين.

وتقضي مسودة الدستور ببدء إجراءات الانتخابات سواء الرئاسية أو البرلمانية في موعد لا يتجاوز 90 يوما من تاريخ التصديق على الدستور.

وقال منصور يوم الأحد إن الحكومة ملتزمة بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية خلال ستة أشهر من إقرار مسودة الدستور، الذي سيستفتي عليها الشعب المصري الشهر القادم.
XS
SM
MD
LG