Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • رويترز: لافروف يبلغ كيري أن روسيا مستعدة لمواصلة العمل بشأن سورية

هل تكره شكلك وتحسّ بالاكتئاب؟ فيسبوك قد يكون السبب


الاكتئاب بسبب فيسبوك

الاكتئاب بسبب فيسبوك

توصلت دراسة علمية، أجريت على أطفال يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي بكثافة، إلى أنهم غير سعداء بمظاهرهم، وأقل سعادة ممن لا يستعملون تلك المواقع، طبقا لدراسة أجرتها الحكومة البريطانية.

وكشف استطلاع على أطفال تتراوح أعمارهم من 10 – 15 عاما أن نسبة مستخدمي موقعي فيسبوك وتويتر الراضين عن أشكالهم يبلغ 53 في المئة، بينما تبلغ النسبة المئوية للراضين عن أنفسهم ممن لا يستخدمون الموقعين 82 في المئة.

ولاحظ معدو الدراسة أيضا أن لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي قابلية أعلى في الاعتراض على والديهم، كما توضح النتائج التي كشفت أن 44 في المئة، من العينة التي استهدفت بعض مستخدمي فيسبوك، يتنازعون مع والدتهم أكثر من مرة بالأسبوع.

وفي دراسة أخرى نشرتها الأكاديمية الأميركية لأطباء الأطفال، يعتقد باحثون بوجود علاقة مباشرة بين الاستخدام المتكرر لفيسبوك والاكتئاب عند الاطفال.

كما توصل باحثون من مدرسة الطب بجامعة بيتسبرغ إلى وجود تأثير سلبي لمواقع التواصل الاجتماعي على أمزجة المراهقين. إذ إنه كلما زاد استخدام الأشخاص لمواقع التواصل الاجتماعي، زادت احتمالية إصابتهم بالاكتئاب.

أما في النمسا، فقد قسّم باحثون في جامعة انسبروك مجموعة من الأشخاص إلى فريقين: يقوم الأول باستخدام موقع فيسبوك لمدة 20 دقيقة، بينما يتصفح الثاني شبكة الإنترنت من دون الولوج لشبكة التواصل الاجتماعي في الوقت نفسه.

وتوصل الباحثون إلى أن فريق فيسبوك تأثر نفسيا بصورة سلبية بعد تصفحه لصفحات الأصدقاء الاجتماعية وصورهم ومنشوراتهم.

وتحدث مغردون عن تجربتهم الشخصية المتعلقة باستخدام موقع فيسبوك والاكتئاب.

يقول أحدهم "أزداد اكتئابا كلما فتحت موقع فيسبوك"​

ولاحظ آخر انخفاض معدل الاكتئاب لديه عندما قام بتعطيل حسابه على فيسبوك.​

المصدر: موقع "الحرة"

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG