Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب


أزاحت شركة آبل العملاقة الستار عن نجم أجهزتها أيفون 5 قبل اسبوعين تقريبا لتسجل رقما قياسيا في الطلب في غضون الساعات الأربع والعشرين بعد فتح باب حجز الجهاز، لتعلن بعدها أنها باعت نحو خمسة ملايين وحدة في عطلة الأسبوع الأول لطرح آيفون 5 في الأسواق.

لم تبتكر آبل في آيفون 5 تكنولوجيا أو تقنية جديدة، فقد اختارت أن تطور وتحسن من تصميم آيفون 4S بعد أن نال شعبية واسعة.

وتتركز الاختلافات بين الجيلين الخامس والسادس للآيفون في عدة محاور، أولها الحجم، فقد اختارت آبل وللمرة الأولى إطلاق آيفون بشاشة أكبر حجما - أربع بوصات بدلا من ثلاث ونصف في أجيال الآيفون السابقة - لتنافس سامسونغ وغيرها من الشركات التي طرحت هواتف بشاشات أكبر ولاقت إقبالا واسعا.
آيفون 5

آيفون 5


آيفون 5 مقابل 4S

يتميز الجهاز الجديد بأنه أقل سمكا وأخف وزنا مقارنة بالجيل السابق. ويوظف تكنولوجيا الجيل الرابع من تقنيات الاتصالات التي تعرف بـ4G أو LTE التي تمتاز بسرعة تحميل وتنزيل صفحات الانترنت والتطبيقات.

ورغم احتفاظ الجهاز الجديد بمعظم جينات الجيل السابق، إلا أنه يختلف عن 4S من حيث الشكل في عدة محاور، فقد اختارت آبل هذه المرة العودة إلى أصول الجيل الأول من الهاتف الذكي واستخدام معدن الألمونيوم كغلاف عوضا عن البلاستيك والزجاج في آيفون 3G و 4 تباعا.

وحرصت الشركة على أن يشعر عملاؤها بهذا الفارق بحيث يلحظ مستخدمو الجهاز منذ اللحظة الأولى جودة الألمونيوم ودقة صناعته.

وطرحت آبل آيفون 5 باللونين الأسود (ألمونيوم مؤكسد) وفضي (لون الألمونيوم الطبيعي) لكنها وضعت زجاجا أسود اللون في أعلى وأسفل الجزء الخلفي لتتمكن مستقبلات الإشارة من العمل بصورة صحيحة. فيما وضعت مادة السيراميك الأبيض (يبدو كالزجاج) في أعلى وأسفل الجزء الخلفي في اللون الفضي.

كذلك، غيرت آبل من مكان مستقبل السماعة ليكون في أسفل الجهاز كما هو الحال في أجهزة الآيبود، فيما أبقت على مفتاح التشغيل في مكانه أعلى الجهاز.

كما أبقت الشركة في تصميمها الجديد على سماعة الجهاز ومستقبل الصوت في مكانيهما، لكنها غيرت التصميم في أسفل الجهاز ليعكس مظهرا متكاملا مع بقية أجزاء آيفون 5.



تغيير آخر أثار انتقاد محبي ومستخدمي الآيفون، ألا وهو الشاحن. حيث ارتأت الشركة العملاقة هذه المرة استخدام شاحن جديد أصغر حجما، خلافا للشاحن الذي استخدمته في أجيال الآيفون والآيبود السابقة.

لكن اختيار شاحن مختلف أثار الاستياء لأن مستخدمي الآيفون الجديد أصبحوا الآن مضطرين إلى شراء شواحن جديدة لسياراتهم وأجهزتهم الالكترونية التي تعمل مع الآيفون. خصوصا وأن آبل عرضت محولا يعمل بين الشاحن الجديد والقديم بسعر 30 دولارا، بدلا من عرضه مجانا مع آيفون 5.
شاحن آيفون 4S وشاحن آيفون 5

شاحن آيفون 4S وشاحن آيفون 5


في اليد

لا يختلف النجم الجديد ـ في الوهلة الأولى- كثيرا عن سابقه، فهو يبدو وكأنه 4S أطول بقليل، لكنك ستلاحظ الفرق بمجرد وضعه في راحة يدك، فقد قالت آبل في مؤتمرها السنوي الذي عقدته في مدينة سان فرانسيكو في التاسع من سبتمبر/ أيلول، إن النجم الجديد أقل وزنا بنسبة 20 في المئة.

وبالفعل وفت آبل بوعدها فقد شعرت وكأنني أمسك بلعبة أطفال خفيفة الوزن، رغم أنه مصنوع من الألمونيوم والزجاج وأكبر حجما بنحو سنتيمتر واحد عن سابقه، كما أنه أقل سمكا بنحو 18 في المئة من الآيفون السابق.

وتقول آبل إن استغناءها عن استخدام شاشة لمس ولوح زجاج في الجهة الأمامية، كما هو الحال في 4S، واستخدام شاشة مزدوجة في قطعة واحدة كان عاملا أسهم في حماية الجهاز الجديد.

شاشة آيفون 5

شاشة آيفون 5

خطوة آبل هذه أسهمت أيضا في زيادة تشبع الألوان بنسبة 44 في المئة وكذلك تحسين زاوية الرؤية، وبالتالي أصبحت الشاشة تعكس ألوانا حقيقية وبراقة، حتى تحت أشعة الشمس.

وأشارت اختبارات قارنت بين شاشة آيفون 5 ومنافسه جالاكسي S3 لسامسونغ، أن شاشة آبل الجديدة تخطت من حيث ثرائها شاشة الشركة الكورية.

وعمدت آبل إلى زيادة حجم الشاشة بالطول فقط وحافظت على عرضه كما هو، لتجعل استخدامه بيد واحدة أمرا ممكنا. وبالفعل، سترى أنك قادر على لمس ابعد زوايا الشاشة بإبهامك، على النقيض من بعض أجهزة سامسونغ وموتورولا العملاقة التي تحتاج في بعض الأحيان إلى استخدام كلا اليدين.

إن كنت من مستخدمي الـ 4 أو 4S، فستستغرب تصميم الجهاز الجديد، وقد تجد صعوبة في استخدامه في البداية، لكنك ستتعود على تصميمه واستخدام شاشته الجميلة بعد ساعات. فبعد أسبوع تقريبا من الاستخدام المستمر لآيفون 5، لم يعد بإمكاني استخدام الـ4S، فبدا جهازا ثقيلا بشاشة صغيرة الحجم.

تقنية الاتصال

واجهت آبل بعد طرح آيفون 4S قبل عام تقريبا انتقادات بسبب عدم استخدام تكنولوجيا الجيل الرابع من تقنيات الاتصال، ردت عليها بالقول إن الشريحة المخصصة لـ4G تستهلك كثيرا من طاقة البطارية، الأمر الذي يؤدي إلى استهلاكها تماما بعد ساعات قليلة، حتى مع الاستخدام المحدود.


في آيفون 5، تشير آبل إلى أن استخدامها لمعالج معلومات جديد صممته وأطلقت عليه أسم A6 أسهم بشكل كبير في توفير طاقة البطارية لتكون بموازاة معدل ساعات استخدام الـ4S رغم استخدام تكنولوجيا الجيل الرابع وتوظيف شاشة أكبر حجما.

ستلاحظ الفرق في سرعة الاتصال بالانترنت بين 4S وآيفون 5 مباشرة، فخدمة الـ 4Gسريعة جدا هنا في شرق الولايات المتحدة، وأنا هنا أعني أنها سريعة جدا!!! أسرع بـ 10 مرات من خدمة الانترنت اللاسلكية WiFi.

آيفون 5

آيفون 5

على سبيل المثال، يمكنك تحميل أي تطبيق من سوق التطبيقات App Store في ثانيتين أو ثلاث بدلا من نصف دقيقة أو حتى دقيقة في الـ 4S.

كذلك، حسنت الشركة من نوعية مستقبل الصوت والسماعات في آيفون 5 لتضمن النقاء وصفاء المكالمات الهاتفية، كما أنها أضافت متحسسات جديدة لعزل الضوضاء عند الاتصال. وفعلا أجمع من تحدثت معهم عبر الجهاز على صفاء الصوت ووضوحه، لدرجة أن بعضهم قارنه بجودة صوت الاتصال عبر الهاتف الأرضي.

الكاميرا

لم تغير آبل حجم كاميرا الآيفون 5، فقد أبقت الكاميرا على حالها (ثمانية ميغا بكسل)، لكنها حسنت متحسسات الضوء وتطبيق الكاميرا في نظام التشغيل iOS 6. ويبدو أن هذه التغييرات البسيطة أسهمت بشكل إيجابي في تحسين جودة صور الكاميرا. لاحظ الفرق في الصورة التالية:
الصورة في كاميرا آيفون 5 وآيفون 4S

الصورة في كاميرا آيفون 5 وآيفون 4S


كما أضافت خاصية بانوراما في تطبيق الكاميرا ليتمكن المستخدم من التقاط صور بعيدة الزوايا.

وتم تغيير موقع الكاميرا الأمامية لتكون فوق السماعة مباشرة بعد أن كانت على يسارها في الـ 4S. وجعلتها كاميرا عالية الجودة HD.

نظام التشغيل iOS 6

اعتاد مستخدمو الآيفون تحديث نظام التشغيل iOS كل عام ليضيف مزايا واستخدامات جديدة للهاتف الذكي. في النسخة السادسة، أضافت آبل استخدامات وخاصيات جديدة من ضمنها تطبيق خرائط ونظام جديد لتحديد المواقع GPS وخاصية الرد برسالة نصية على المكالمات.
خاصية بانوراما

خاصية بانوراما



آبل، بكل صراحة، لم تكن موفقة في قرارها الابتعاد عن خدمة خرائط غوغل والاستعاضة عنها بخدمة خرائط تنقصها عدة جوانب. فالخدمة، رغم أنها ليست سيئة للغاية، لا تزال غير مكتملة وغير دقيقة في بعض الأحيان، مقارنة بخرائط غوغل الدقيقة والمفصلة.

الشركة العملاقة أقرت بمشاكل تطبيق الخرائط الذي صممته بالتعاون مع شركات خاصية بانوراما

خاصية بانوراما

عالمية من ضمنها توم تومTomTom ، وقالت إن كثرة استخدام التطبيق ستسهم في تحسين الخدمة.

قرار آبل في هذا الصدد جاء بسبب خلافات قانونية حول براءات اختراع مع غوغل التي تشغل نظام أندرويدAndroid الذي تستخدمه سامسونغ و HTC وموتورولا لتشغيل هواتفها الذكية.

الخلافات تلك، أدت أيضا إلى اختفاء تطبيق يوتيوب الذي تمتلكه غوغل أيضا. لكن أصبح الآن بإمكان المستخدم تنزيل تطبيق يوتيوب من الـ App Store.

بمناسبة الحديث عن الـ App Store، اختارت آبل تحديث السوق وتطبيق أي تيونز iTunes ليتماشى مع التغييرات في iOS 6 أيضا.

لا ننسى أيضا خدمة سيري Siri التي أطلقتها الشركة مع الـ 4S، فقد أصبح بإمكان الخدمة فتح التطبيقات وتلقي كم واسع من الأوامر الصوتية، بعد أن كانت تقتصر على بعض الأوامر المحدودة.

كما قامت آبل بتوثيق العلاقة بين نظام التشغيل وخدمات فيس بوك وتويتر ليصبح بإمكان المستخدم نشر صورة أو مشاركة مقال أو فكرة بلمسة واحدة.

مصدر قلق

الألمونيوم… نعم.. هو أجمل ما في آيفون 5 لكنه في الوقت ذاته هو ما يقلقني، فهو رغم قوته، يظل آيفون 5

آيفون 5

معدنا مرنا، يتعرض للكدمات والصدمات والخدش. وبالفعل، ما إن طرحت آبل الجهاز الجديد حتى بدأ مستخدمون بتقديم شكاوى بشأن خدوش وكدمات بدأت تظهر بعد ساعات من استخدامه، خصوصا اللون الأسود، حيث تظهر الخدوش لون الألمونيوم الطبيعي لتكون بارزة مقارنة ببقية أجزاء الهاتف السوداء.

آيفون 5 في الشرق الأوسط

طرحت آبل نجم منتجاتها الجديد في عدد من الأسواق العالمية، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، فيما من المقرر أن تطرحه في 20 سوقا جديدا بحلول نهاية الأسبوع ونحو 100 سوق بنهاية العام الجاري.

السماعات الجديدة لآيفون 5

السماعات الجديدة لآيفون 5

لكن من المستبعد أن تشمل القائمة الجديدة أيا من الدول العربية في الوقت الراهن، خصوصا وأن معظم شركات الهاتف النقال في المنطقة لا تدعم تقنية الـ 4G التي يستخدمها الجهاز.

رغم ذلك، أشارت تقارير إلى أن آيفون 5 بدأ يصل إلى دول عربية ليباع بأسعار تصل إلى 1400 دولار أميركي. لكن استخدام الجهاز على شبكات 3G المنتشرة في المنطقة يتطلب قص شريحة الاتصال SIM CARD وتحويرها لتشغيل الجهاز، لأنه يستخدم حجما جديدا من الشرائح يطلق عليه اسم نانوNANO وهي شريحة أصغر وأقل سمكا من شريحة مايكرو MICRO المستخدمة في آيفون 4 و 4S.

جدير بالذكر، أن آبل طرحت آيفون 5 بالسعات نفسها (16 و 32 و 64 غيغا بايت( وتبيعه مباشرة عبر موقعها الالكتروني وفروعها في العالم بـ 650 و 750 و 850 دولارا تباعا.
  • 16x9 Image

    مروان صادق

    تخرج من كلية اللغات في جامعة بغداد، عمل بعدها مترجما ومراسلا لعدد من وسائل الإعلام الأجنبية العاملة في العراق، من بينها شبكة CNN الأميركية ومجلة TIME. وغطى أحداث العراق قبل وبعد دخول القوات الأميركية عام 2003.

XS
SM
MD
LG