Accessibility links

مرشح ترامب للخارجية يتعهد بقطع صلته بإكسون موبيل


 ريكس تيلرسون

ريكس تيلرسون

تعهد مرشح الرئيس المنتخب دونالد ترامب لوزارة الخارجية ريكس تيلرسون، بقطع جميع روابطه مع مجموعة إكسون موبيل التي كان حتى وقت قريب رئيسها التنفيذي، في حال أقر مجلس الشيوخ تعيينه.

وقالت الشركة النفطية العملاقة في بيان صدر في وقت متأخر الثلاثاء إن الخطوة تأتي "استجابة للمطالب الرامية إلى تفادي نشوء تضارب مصالح قبل تعيينه في منصب وزير الخارجية".

وفي حال صادق الكونغرس على تعيينه، فإن "قيمة الأسهم التي يفترض أن يحصل عليها خلال السنوات الـ10 المقبلة، وعددها يزيد عن مليوني سهم، ستنقل إلى صندوق يتولى أطراف آخرون إدارته"، وفق البيان.

وتعهد تيلرسون البالغ من العمر 64 عاما أيضا بعدم العمل في قطاع النفط والغاز خلال السنوات الـ10 التي سيستمر فيها عمل الصندوق. وفي حال مخالفته الاتفاق، فإن أموال الصندوق ستحول إلى جمعيات خيرية.

وينص الاتفاق أيضا أن إكسون موبيل ستخفض بنحو سبعة ملايين دولار، الأموال التي من المقرر أن تسددها لرئيسها التنفيذي السابق، إلى جانب بيع وزير الخارجية المرشح الأسهم التي يملكها حاليا في الشركة وعددها يزيد عن 600 ألف سهم.

وتجدر الإشارة إلى أن تيلرسون الذي رشحه ترامب في كانون الأول/ ديسمبر لتولي وزارة الخارجية، تقاعد من إكسون موبيل في 31 كانون الأول/ ديسمبر بعد أكثر من 40 عاما من الخدمة في الشركة المتعددة الجنسيات التي تنشط في 50 بلدا.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG