Accessibility links

مرشح ترامب للخارجية.. تيلرسون 'من أكثر الأميركيين اتصالا مع بوتين'


ريكس تيلرسون وفلاديمير بوتين

ريكس تيلرسون وفلاديمير بوتين

لدى ريكس تيلرسون رئيس مجلس إدارة "إكسون موبيل" الذي رشحه الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب وزيرا للخارجية، علاقات وثيقة مع رؤساء دول بينهم الروسي فلاديمير بوتين.

وتيلرسون (64 عاما) الرجل الأنيق القوي البنية، لا يتمتع بأي خبرة حكومية لكن صداقته الوطيدة مع بوتين كانت عاملا حاسما في قرار ترامب الذي يولي تحسين العلاقات مع موسكو أهمية كبيرة.

الكرملين سرعان ما رحب بتعيينه، مستشهدا بـ"مهنيته" وبـ"علاقات العمل الجيدة" التي يقيمها مع الرئيس الروسي ومسؤولين روس آخرين.

وتيلرسون الذي ولد في ولاية تكساس، هو الأميركي الذي أجرى أكبر قدر من الاتصالات بالرئيس الروسي بعد هنري كيسنجر، وفقا لجون هامر من معهد الدراسات الاستراتيجية والدولية.

تعرف تيلرسون على بوتين خلال تسعينيات القرن الماضي عندما كان الأول يشرف على مشروع في جزيرة سخالين ووطدا علاقاتهما عندما وصل الثاني إلى سدة الحكم بعد استقالة بوريس يلتسين في 31 كانون الأول/ديسمبر 1999.

توجت هذه "الصداقة" باتفاق تاريخي وقع عام 2011 بين مجموعة روسنفت الروسية العامة وإكسون موبيل للاستكشاف والتنقيب معا في سيبيريا والقطب الشمالي.

وقلد بوتين تيلرسون عام 2013 وسام الصداقة لدوره في إتمام الصفقة التي تم إيقافها لاحقا بسبب العقوبات على موسكو، والتي عارضها تيلرسون بسبب "أضرارها الجانبية".

المصدر: أ ف ب

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG