Accessibility links

logo-print

أذربيجان تفرج عن الصحافية المعارضة خديجة إسماعيلوفا


خديجة إسماعيلوفا

خديجة إسماعيلوفا

أمرت المحكمة العليا في أذربيجان الأربعاء بالإفراج عن الصحافية خديجة إسماعيلوفا بعد أن قلصت فترة السجن الصادرة بحقها من سبع سنوات ونصف السنة إلى ثلاث سنوات ونصف السنة مع وقف التنفيذ.

وصدر الحكم بعد استماع المحكمة إلى استئناف تقدمت به الصحافية، التي عملت رئيسة لمكتب "راديو أوروبا الحرة/شبكة إذاعة ليبرتي" المحلية الممولة من الولايات المتحدة.

واعتقلت إسماعيلوفا، التي تعد أبرز صحافية معارضة في بلادها، في كانون الأول/ ديسمبر 2014، وحكم عليها في أيلول/سبتمبر 2015 بالسجن بعد إدانتها بتهم تتعلق بالفساد بينها التهرب الضريبي والاختلاس.

وأثار الحكم تنديد إسماعيلوفا ومؤيديها الذين قالوا إنه كان مسيسا، فيما أدانت جماعات حقوقية دولية وحكومات غربية سجنها ودعت السلطات إلى الإفراج عنها.

وكانت إسماعيلوفا، الحائزة على جوائز والناشطة في مكافحة الفساد، قد أجرت تحقيقا حول الثروة الهائلة التي يتهم الرئيس إلهام علييف وعائلته بجمعها أثناء حكمه البلاد بقبضة من حديد منذ استقلالها عن الاتحاد السوفياتي في التسعينيات.

وتفاعل ناشطون على تويتر مع إطلاق سراح الصحافية، وهذه باقة من تغريداتهم:

وأعلنت مجموعة من المنظمات غير الحكومية في أذربيجان الأربعاء اعتزامها تنظيم تظاهرات في 40 مدينة في الـ27 من الشهر الجاري، احتفالا بعيد ميلاد إسماعيلوفا الـ40.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG