Accessibility links

روحاني يعلن استعداده معالجة ملف المعارضين السياسيين


حسن روحاني

حسن روحاني

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني السبت أن في الإمكان معالجة مسألة المعارضين السياسيين بمزيد من "التسامح"، وذلك ردا على طلبة كانوا يطالبون بالإفراج عن زعيمي المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي.

وقال روحاني بمناسبة يوم الطالب في جامعة بشمال طهران "حكومتي متمسكة بالوعود التي قطعتها للناس. نحتاج إلى تسامح وأناة، فلنعلم أن المسائل تحل بالعقل والاعتدال".

وفيما كانت مجموعة من الطلبة تهتف مطالبة بالإفراج عن السجناء السياسيين وبالإفراج عن موسوي وكروبي، ردت مجموعة أخرى مطالبة بتعليق المشانق للمتآمرين المنافقين.

ويقبع كل من كروبي وموسوي منذ شباط/فبراير 2011 في الإقامة الجبرية، بعد رفضهما إعادة انتخاب الرئيس المحافظ محمود أحمدي نجاد في 2009 وتصدرا الحركة الاحتجاجية.

وأضاف روحاني الذي بث التلفزيون مداخلته "حتى نحقق أهدافنا، نحتاج إلى توافق ووحدة. نحتاج إلى مزيد من التسامح. وإذا لم نتمكن من تسوية مشاكلنا الداخلية بهدوء ومنطق في إطار القانون، كيف نستطيع أن نتوصل إلى تسوية مشاكلنا مع العالم؟"

معارضة المنفى تدعو لمزيد من الضغوط

وفي سياق متصل، دعت المعارضة الإيرانية في المنفى السبت مجددا القوى الغربية إلى البقاء حازمة حيال طهران قبل يومين من اجتماع يعقد في فيينا لبحث تطبيق اتفاق جنيف الذي يحد من الأنشطة النووية الإيرانية مقابل تخفيف العقوبات.

واعتبرت رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مريم رجوي أن "توقيع الاتفاق النووي بين النظام الإيراني والدول 5+1 انعطاف مهم في التطورات المتعلقة بإيران".

وأضافت رجوي خلال مؤتمر دولي عقد في باريس قبيل اليوم العالمي لحقوق الإنسان "علينا أن لا نستنتج بأنهم قد تخلوا عن نيتهم لتصنيع القنبلة. كون المفاوضة والاتفاق من منطلق ولاية الفقيه هو لعبة تكتيكية ولا تغيير في الطبيعة ولا التخلي عن استراتيجية تصنيع القنبلة. لذلك النظام يتحين الفرصة لكي يعود الوضع إلى ما كان عليه سابقا".

وتابعت "لهذا السبب اعتماد سياسة حازمة حيال هذا النظام هو أمر ضروري".

ونددت رجوي بوضع حقوق الإنسان في إيران، معتبرة أن "قضية إيران هي قضية شعب ضاق ذرعا يريد منذ ثلاثة عقود إزالة الفاشية الدينية"، مشيرة إلى تقرير لجنة العفو الدولية بشأن 600 حالة إعدام طيلة الأشهر الـ11 الماضية حيث نفذ حوالي 400 منها بعد انتخاب روحاني.
XS
SM
MD
LG