Accessibility links

logo-print

روحاني: إيران مستعدة لمفاوضات جدية حول الأزمة النووية


الرئيس الايراني حسن روحاني، ارشيف

الرئيس الايراني حسن روحاني، ارشيف

أعلن الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني الثلاثاء أن إيران مستعدة لاجراء "مفاوضات جدية بدون مضيعة للوقت" مع القوى العظمى من أجل حل الازمة النووية معتبراً ان الولايات المتحدة "تسيء فهم" بلاده.
وأدلى روحاني الذي انتخب من الدورة الأولى للإنتخابات الرئاسية في يونيو/حزيران، بهذا التصريح في إطار مؤتمره الصحافي الاول منذ تسلمه مهامه السبت.
وقال روحاني "إننا مستعدون لمفاوضات جدية من دون مضيعة للوقت" مع القوى العظمى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين وألمانيا)، مؤكدا أنه "واثق بأنه إذا كان الطرف الآخر (الغربيون) مستعدا فان مخاوفه ستزول سريعا".
وبالرغم من جولات عدة للتفاوض لم تتوصل ايران ومجموعة 5+1 الى حل للازمة. لكن انتخاب روحاني خلفا لمحمود احمدي نجاد أثار بعض الأمل في إعادة إطلاق المفاوضات.
ومع تأكيده رغبة طهران باستئناف المفاوضات شدد روحاني على رفض بلاده التخلي عن "حقوقها الثابتة" في المجال النووي خصوصا تخصيب اليورانيوم.
وقال روحاني "البرنامج النووي مسألة وطنية. تشدد الحكومة على الحقوق النووية المطابقة للقواعد الدولية. لن نتنازل عن حقوق امتنا لكننا نؤيد الحوار والتفاهم".
واضاف "لم يقل أحد في إيران إننا سنوقف تخصيب اليورانيوم. لا أحد ولا في أي وقت. انه حق ثابت لإيران". وشدد على "إرادته السياسية الجدية لتسوية المسالة (النووية) مع الحفاظ على حقوق إيران وفي الوقت نفسه تبديد مخاوف الطرف الآخر".
وعبر روحاني أيضا عن تأييده ل"مفاوضات ترعى مصلحة الجميع"، موضحا انه سيعين "فريق مفاوضين" جديدا. وكان روحاني كبير المفاوضين النوويين في مطلع الألفية الثانية ووافق حينها على تعليق تخصيب اليورانيوم.
من جهة أخرى انتقد الرئيس الإيراني الجديد القادة الأميركيين الذين "يسيئون فهم" إيران، وكذلك العقوبات الجديدة التي فرضت على الصناعة النفطية.
وقال "للأسف هناك في الولايات المتحدة مجموعات ضغط تحث على الحرب وتعارض الحوار البناء وتسعى الى ضمان مصالح بلد أجنبي (إسرائيل) وتتلقى الأوامر منه". وتابع "إن مصالح هذا البلد الأجنبي فرضت على النواب الأميركيين ونقول إن ذلك لا يخدم المصالح الأميركية".
وتابع روحاني "إن كان الطرف الاخر مستعدا، فإن الهواجس المتبادلة يمكن أن تبدد بسرعة. لكن أن يعتقد أن بامكانه فرض إرادته على إيران بالقوة والعقوبات فهو مخطىء".
XS
SM
MD
LG