Accessibility links

2000 روسي يقاتلون في صفوف داعش


عناصر من الشرطة الروسية

عناصر من الشرطة الروسية

قالت منظمة إقليمية أوروبية-آسيوية الأربعاء، إن قرابة 2000 مواطن روسي يقاتلون في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية داعش في سورية والعراق.

وأوضح مدير جهاز مركز مكافحة الإرهاب في مجموعة الدول المستقلة أندريه نوفيكوف في تصريحات لوكالة انترفاكس الروسية الأربعاء، أن أجهزة استخبارات الدول الأعضاء في المجموعة احصت هذا العدد، لكن تقديرات الخبراء تشير إلى انضمام نحو 5000 روسي إلى داعش.

وحذر نوفيكوف، من أن عودة هؤلاء المقاتلين ستزيد من خطورة الوضع في بلدان مجموعة الدول المستقلة.

وتضم مجموعة الدول المستقلة روسيا وجمهوريات الاتحاد السوفياتي السابقة.

وكان مدير جهاز الأمن الفدرالي (أف أس بي) الروسي الكسندر بورتنيفوك، قد قدر في مطلع حزيران/يونيو الجاري عدد المواطنين الروس الذين يقاتلون في العراق بحوالي 1700، معربا عن قلقه إزاء تنامي تأثير تنظيم داعش في روسيا، ودعا إلى تعاون متزايد مع واشنطن والغربيين بهذا الشأن.

وفي الأسابيع الأخيرة، غادر عدد من الشبان الروس إلى سورية. وأفادت جامعة موسكو بفقدان طالبة غادرت إلى تركيا، حيث يعتقد أنها ستحاول الانتقال إلى سورية.

وأعرب دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن قلقه لموجة رحيل أعداد من الطلاب الروس ووصفها للصحافيين بأنها "ظاهرة خطيرة".

وفي مطلع هذا الشهر، أوقفت السلطات التركية 14 روسيا بينهم طالبة عمرها 19 عاما، وأربعة أذربيجانيين في كيليتش وهم يحاولون العبور إلى سورية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG