Accessibility links

logo-print

روسيا تعارض عقوبات على إيران بسبب تجاربها الصاروخية


الصاروخ الباليستي قدر الإيراني خلال إطلاقه

الصاروخ الباليستي قدر الإيراني خلال إطلاقه

أعلن المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الاثنين أن بلاده تعارض فرض عقوبات على إيران بسبب تجاربها الصاروخية الأخيرة، مضيفا أنها لا تنتهك قرار مجلس الأمن.

وردا على سؤال عما إذا كان يجب على مجلس الأمن أن يفرض عقوبات على إيران، أجاب تشوركين أن "الرد الواضح والمختصر هو لا".

واجتمع مجلس الأمن الاثنين بناء على طلب الولايات المتحدة لمناقشة التجارب الصاروخية الإيرانية التي وصفتها السفيرة الأميركية سامانثا باور بأنها "مستفزة وتتسبب في زعزعة الاستقرار".

إلا أن تشوركين قال إن إيران لم تنتهك قرار مجلس الأمن الذي صادق على الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى الغربية. ويدعو القرار إيران إلى الامتناع عن تطوير صواريخ باليستية قادرة على حمل رؤوس نووية.

وتقول طهران إن تجاربها الصاروخية التي جرت الثلاثاء والأربعاء لا تهدف إلى تطوير قدراتها النووية.

وأكدت بريطانيا أنها ستطلب من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إعداد تقرير حول التجارب الصاروخية لتحديد ما إذا كانت تنتهك قرار مجلس الأمن رقم 2231.

وصرح المندوب البريطاني ماثيو ريكروفت قبل الاجتماع الذي عقد خلف أبواب مغلقة "نحن نرى أن إيران انتهكت القرار 2231 بشكل سافر".

وقالت المندوبة الأميركية باور إن القادة العسكريين الإيرانيين زعموا أن الصواريخ مصممة لتشكل تهديدا مباشرا لإسرائيل، مضيفة "ندين مثل هذه التهديدات ضد دولة أخرى عضو في الأمم المتحدة وحليفتنا المقربة".

ودعا المندوب الإسرائيلي داني دانون المجلس إلى التحرك ضد إيران قائلا إن التخلف عن ذلك "سيمنح إيران ضوء أخضر لمواصلة تجاربها على الصواريخ النووية".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG