Accessibility links

موسكو: نفط داعش ما زال ينقل لتركيا


حقول نفط في العراق-أرشيف

حقول نفط في العراق-أرشيف

أكدت روسيا الجمعة أن تنظيم الدولة الإسلامية داعش يُواصل نقل النفط إلى تركيا عبر طرقات جديدة تمر في شمال العراق للإفلات من القصف الروسي.

و أعلنت رئاسة الأركان الروسية أن الطيران الروسي قام بـ5240 طلعة منذ بدء تدخله العسكري في سورية في 30 أيلول/سبتمبر، 145 طلعة منها لمسافة بعيدة.

وقال قائد العمليات العسكرية الروسية في سورية الجنرال سيرغي روتسكوي في مؤتمر صحافي لرئاسة الأركان، إن الإرهابيين يحاولون الإفلات من القصف الروسي من خلال تغيير التدابير اللوجستية واستخدام طرقات جديدة لتهريب النفط الخام.

وذكر أن شاحنات صهاريج النفط تمر عبر أحد الممرات الجديدة من محافظة دير الزور شرق سورية إلى زاخو والموصل معقل داعش في العراق بعبور الحدود بين البلدين قبل الوصول إلى تركيا.

وأضاف وهو يعرض صورا التقطت عبر الأقمار الاصطناعية لقوافل ومنشآت لوجستية تقع على الحدود العراقية - التركية، أن النفط يصل إلى الأراضي التركية عبر نقطة حدودية في منطقة زاخو.

وتابع الجنرال "أثناء التقاط الصور كانت 11775 شاحنة صهريج على كل جانب من الحدود العراقية - التركية".

وتتهم دول عدة منها روسيا والعراق تركيا بالتورط في تهريب النفط الذي يستخرجه تنظيم داعش ويعتبر أحد الموارد الرئيسية لتمويله.

وذهبت موسكو إلى حد توجيه اتهام مباشر للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأفراد أسرته بالتورط في شراء النفط من داعش، ووصف الأخير هذه الاتهامات بـ"الأكاذيب" ووعد بالاستقالة في حال ثبتت صحتها.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG