Accessibility links

بوتين يتهم الغرب باستغلال أزمة أوكرانيا لإعادة إحياء الحلف الأطلسي


فلاديمير بوتين

فلاديمير بوتين

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء الدول الغربية بأنها تقف وراء الأزمة الأوكرانية التي تستغلها لإعادة إحياء حلف شمال الأطلسي.

وقال بوتين خلال اجتماع حكومي إن الأزمة في أوكرانيا "التي أثارها وأحدثها بعض الشركاء الغربيين يتم استغلالها اليوم لإعادة إحياء هذا الحلف العسكري".

تجربة ناجحة لصاروخ روسي عابر للقارات

وتأتي تلك التصريحات في وقت أعلنت فيه وزارة الدفاع الروسية نجاح تجربة إطلاق صاروخ بولافا العابر للقارات الأربعاء من الغواصة النووية فلاديمير مونوماك، وذلك بعد فشل التجربة قبل حوالي العام.

ونقلت وكالة انترفاكس عن المتحدث باسم وزارة الدفاع اللفتاننت كولونيل ايغور كوناشنكوف قوله إن "إطلاق الصاروخ تم من الغواصة فلاديمير مونوماك" العاملة في البحر الأبيض المتوسط، مضيفا أن الصواريخ "بلغت أهدافها في أقصى الشرق الروسي".

وهذه هي التجربة الـ19 لصاروخ بولافا منذ 2005، وقد فشلت ثماني منها.

ويبلغ مدى بولافا ثمانية آلاف كلم وبالإمكان تحميله عشرة رؤوس نووية .

ومن المفترض تزويد الغواصات النووية التي تحمل منصات إطلاق من الجيل الرابع الجديد، وهي قيد التصنيع حاليا، بهذا الطراز من الصواريخ.

أوكرانيا تعد بمزيد من الحكم الذاتي لمنطقتها الشرقية

وفي سياق آخر، وعد الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو الأربعاء بمزيد من الحكم الذاتي للشرق الانفصالي حيث تلتزم الأطراف بالهدنة عموما، فيما يطالب المتمردون باستقلالهم في عملية التسوية الشائكة لهذا النزاع الذي يتابع الغربيون تطوراته باهتمام كبير.

وأعلن بورشنكو خلال اجتماع لمجلس الوزراء أنه سيطرح على البرلمان مشروع قانون يضمن مزيدا من الحكم الذاتي للمناطق الشرقية موضحا في الوقت ذاته أنه سيغلق الباب أمام أي نقاش "حول إنشاء نظام فيدرالي أو أي نوع من الانفصال" للمناطق الشرقية.

وشدد على "أن القانون حول إدارة مؤقتة للحكم الذاتي لمنطقتي دونيتسك ولوغانسك تعطي وضعا يبقي هاتين المنطقتين ضمن أوكرانيا".

لكن الانفصاليين الموالين لروسيا يرغبون في استقلال منطقتهم وليس إبقاءها ضمن أوكرانيا مع صلاحيات معززة كما يريد الرئيس الأوكراني، على ما أكد مسؤول من المتمردين بعيد ذلك.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG