Accessibility links

logo-print

جون ماكين للروس: تستحقون رئيسا أفضل من بوتين


السناتور الجمهوري جون ماكين- أرشيف

السناتور الجمهوري جون ماكين- أرشيف

انتقد السناتور الأميركي جون ماكين بشدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قائلا إن "روسيا تستحق رئيسا أفضل منه، لأنه يسيء لروسيا على الساحة الدولية".

وكتب ماكين، متوجها إلى الروس في افتتاحية شديدة اللهجة نشرها موقع "برافدا"، الخميس أن الرئيس فلاديمير بوتين "لا يؤمن بكم".

وحمل المرشح الجمهوري السابق للبيت الأبيض في 2008 بشدة على بوتين ومساعديه فاتهمهم بـ"تزوير الانتخابات وسجن وقتل معارضين وتشجيع الفساد والإساءة إلى سمعة روسيا على الساحة الدولية".

وكتب ماكين، في المقالة التي أرسلها إلى الموقع المذكور الناطق بالإنكليزية، والذي لا يحظى بمتابعة واسعة داخل روسيا "لست معاديا للروس أنا مؤيد للروس أكثر تأييدا من النظام الذي يحكمكم بشكل سيء اليوم"، مضيفا "الروس يستحقون أفضل من بوتين".

وأعلن ماكين الأسبوع الماضي أنه ينوي نشر مقالة في الصحافة الروسية بعدما نشرت صحيفة نيويورك تايمز افتتاحية لبوتين.

وقال ماكين إن الحكومة الروسية تتجاهل "الحقوق الثابتة في الحياة والحرية والبحث عن السعادة"، موجها حديثه إلى الشعب الروسي، قائلا إن "الرئيس بوتين ومعاونيه لا يؤمنون بهذه القيم. إنهم لا يحترمون كرامتكم ولا يقبلون بسلطتكم عليهم".

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي إنه ليس على علم بعد بافتتاحية السناتور الأميركي، مضيفا أن "ماكين يعاني نقصا في المعلومات حول روسيا".

وأضاف بيسكوف لإذاعة "آر اس إن"، أنه "بالنسبة إلى ما يستحقه الروس، فهم أنفسهم الذين يستطيعون الرد على هذا السؤال، وهم يفعلون ذلك وقت الانتخابات".

و برر رئيس مجلس إدارة موقع "برافدا" فاديم غورشينين قراره نشر افتتاحية ماكين قائلا "موقع برافدا يؤيد سياسة فلاديمير بوتين، لكن هل علينا لهذا السبب أن نرفض نشر افتتاحية للسناتور ماكين؟ وسائل الإعلام الروسية اليوم ليست أقل انفتاحا على النقاش من وسائل الإعلام الغربية، وهذا تحديدا بفضل الرئيس الروسي".

وهنا باقة من التغريدات وردود الفعل على افتتاحية ماكين:

هذه التغريدة تقول إن رد ماكين في "برافدا" كان ضعيفا.


أما هذا المغرد فيرى أن رد ماكين يشبه "انتقام" الأطفال.


وتؤيد هذه التغريدة رد ماكين على بوتين، قائلة إن "ماكين صفع بوتين"

XS
SM
MD
LG