Accessibility links

واشنطن 'غير قلقة' من التنسيق الروسي الأردني في سورية


طائرة روسية تقصف في سورية

طائرة روسية تقصف في سورية

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة أنها لا تشعر بالقلق إزاء اتفاق التنسيق الأمني بين الأردن وروسيا بشأن العمليات في سورية.

وقال نائب المتحدث باسم الوزارة مارك تونر للصحافيين إنه لا يستبعد أن يكون الاتفاق محصورا حول "أفق محددة" على غرار مذكرة التفاهم الأميركية الروسية بشأن تجنب حدوث تصادم بين طائرات البلدين.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في واشنطن سمير نادر:

آخر تحديث: 15:00 ت غ في 23 تشرين الأول/أكتوبر

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة، عقب اجتماع مع نظيره الأردني ناصر جودة في فيينا، أن حكومتي روسيا والأردن اتفقتا على "تنسيق" العمليات العسكرية في سورية.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع جودة، إن "القوات المسلحة في البلدين، القوات الروسية والأردنية اتفقت على تنسيق عملياتها بما فيها عمليات القوات الجوية فوق روسية"، مضيفا أن "آلية" في هذا الصدد تم وضعها في العاصمة الأردنية.

وتابع لافروف القول إن "موقفنا المشترك هو وجوب تكثيف جهودنا في إطار العملية السياسية من أجل تسوية النزاع السوري"، على أمل عقد "مفاوضات واسعة بين ممثلي الحكومة السورية وجميع مكونات المعارضة السورية داخل وخارج البلاد".

الوزير ناصر جودة أكد من جهته "ضرورة قيام تنسيق واسع مع أصدقائنا الروس، وخصوصا بين جيشي البلدين"، وأعرب عن أمله في أن تكون الآلية هذه "فاعلة لمحاربة الإرهاب في سورية وخارجها".

وإثر لقائه نظيره الأردني، بدأ لافروف اجتماعا رباعيا غير مسبوق مع نظرائه الأميركي جون كيري والسعودي عادل الجبير والتركي فريدون سنيرلي أوغلو.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG