Accessibility links

logo-print

بوتين يأمر بتعليق اتفاق مع واشنطن حول التخلص من فائض البلوتونيوم


الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين بتعليق اتفاق مع الولايات المتحدة حول التخلص من فائض البلوتونيوم ذي الاستخدام العسكري، بسبب ما وصفها بـ"خطوات غير ودية" من جانب واشنطن.

وعزا بوتين قراره بحسب مرسوم رئاسي نشر الاثنين، إلى "التغير الجذري في الظروف وظهور تهديد لاستقرارها الاستراتيجي بسبب خطوات غير ودية من جانب الولايات المتحدة حيال روسيا وعجز الأميركيين عن ضمان الوفاء بالتزاماتهم" .

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "هذا يعني أن روسيا لا تريد بعد اليوم أن تكون الوحيدة التي تفي بالتزاماتها بموجب هذا الاتفاق".

وسبق أن اتهم بوتين واشنطن بعدم احترام الاتفاقات الموقعة في شأن البلوتونيوم، وباستخدام الفائض لديها في شكل تحتفظ فيه بقدراتها الدفاعية.

يذكر أن بوتين وقع هذا الاتفاق بنفسه في عام 2000 مع الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون. ويهدف الاتفاق إلى السماح للقوتين النوويتين بالتخلص من فائض البلوتونيوم ذي الاستخدام العسكري، بمعدل 34 طنا لكل بلد، عبر تحويله خصوصا إلى وقود للمحطات النووية.

ويعتبر هذا الاتفاق أساسيا في عملية نزع السلاح النووي لكنه لم ينفذ. وفي 2010، وقعت واشنطن وموسكو بروتوكولا إضافيا ليدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 2018.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG