Accessibility links

logo-print

كيري: الولايات المتحدة على وشك وقف الحوار مع روسيا حول سورية


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس أن الولايات المتحدة على وشك أن توقف الحوار مع روسيا حول وقف إطلاق النار في سورية بسب القصف المستمر هناك.

وقال كيري خلال مؤتمر لمراكز الأبحاث في واشنطن "نحن على وشك تعليق النقاش لأن من غير المنطقي في سياق القصف الذي يحدث أن نجلس هناك محاولين أخذ الأمور بجدية."

وأضاف قائلا "إنها لحظة سيتعين علينا عندها أن نعكف على بدائل أخرى."

وكان كيري هدد الأربعاء نظيره الروسي سيرغي لافروف بوقف أي تعاون مع روسيا في حال تواصل القصف على حلب.

تحديث: 11:47 ت غ

قال الكرملين يوم الخميس إن القوات الجوية الروسية ستمضي قدما في عملياتها في سورية ورفض بيانا أصدرته الولايات المتحدة.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في مؤتمر هاتفي للصحافيين الخميس أن القوات الجوية الروسية ستواصل دعم القوات الحكومية السورية وأن ما وصفها "بالحرب على الإرهاب" ستستمر.

ودعا بيسكوف واشنطن إلى تنفيذ وعدها بالتفرقة بين مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة و"الإرهابيين". ووصف البيان الأميركي الأخير بشأن سورية بأنه "طائش وغير مفيد".

وكان يشير إلى بيان أصدره المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي الذي قال الأربعاء إن روسيا لها مصلحة في وقف العنف في سورية لأن المتشددين يمكن أن يستغلوا الفراغ هناك ويشنوا هجمات "على المصالح الروسية وربما المدن الروسية".

وعلى الرغم من تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا قال بيسكوف إن موسكو لا تزال مهتمة بالتعاون مع واشنطن لمحاولة حل الأزمة السورية.

دي مستورا متشائم

وفي سياق متصل اعتبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا الخميس بعد لقائه البابا فرنسيس في الفاتيكان أنه "من الصعب استئناف المفاوضات حين تتساقط القذائف في كل مكان" في سورية.

وقال دي ميستورا "لا يمكن التوصل إلى السلام في سورية" مع استمرار عمليات القصف فيما كان أعرب في 22 أيلول/سبتمبر عن أمله في حصول مفاوضات مباشرة بين الأطراف السورية "في الأسابيع المقبلة".

وأضاف "في بعض الأحيان، وفي زمن الحرب يمكن التفاوض مع استمرار الحرب، لكننا نشهد حاليا انهيارا لاتفاق كان يشكل بداية مرحلة جديدة".

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG