Accessibility links

مقترح روسي لإنهاء الملفات العالقة بين دمشق والمعارضة


قصر المؤتمرات بمونترو السويسرية حيث جرت محادثات السلام حول سورية

قصر المؤتمرات بمونترو السويسرية حيث جرت محادثات السلام حول سورية

اقترحت الحكومة الروسية على دمشق والمعارضة تشكيل فرق عمل خاصة تتناول القضايا الرئيسية للصراع الدائر بينهما، في إطار مفاوضات جنيف 2، وذلك فيما يبدأ رئيس الائتلاف المعارض أحمد الجربا زيارة إلى موسكو الثلاثاء.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي غنادي غاتيلوف، إن فرق العمل تلك يمكن أن تعكف على انهاء عدد من القضايا الرئيسية في النزاع، كوقف إطلاق النار والقضايا الإنسانية وتشكيل هيئة إدارية انتقالية.
وردا على المقترح الروسي، لم يستبعد مساعد وزير الصناعة السوري حيان سليمان، في مقابلة مع "راديو سوا"، أن توافق الحكومة السورية على الاقتراح الروسي، لكنه أكد على ضرورة "عدم المساس بثوابت دمشق" حسب قوله:

وفي المقابل، وصف مستشار الشؤون الرئاسية في الائتلاف الوطني السوري منذر آقبيق لـ"راديو سوا"، نظام دمشق بأنه "غير جاد في مفاوضاته"، وبالتالي فإن المقترح الروسي بشأن تشكيل لجان عمل من طرفي النزاع، لن تجدي نفعا:
وتأتي الخطوة الروسية فيما يلتقي رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا الثلاثاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سعيا لإقناع موسكو بممارسة ضغوط على حليفه النظام السوري، لحمله على القبول بتشكيل هيئة حكم انتقالي.
موسكو: دمشق ستشارك في جول جنيف الثانية
وفي سياق متصل، أكد مصدر رسمي روسي مشاركة النظام السوري في الجولة الثانية من المفاوضات التي ستعقد في جنيف في العاشر من شباط/ فبراير الجاري.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف للصحافيين "ليس لدينا أي شك" في أن وفد الحكومة السورية سيشارك في الجولة الثانية من المحادثات الدولية في جنيف.

المصدر: راديو سوا ووكالات
XS
SM
MD
LG